أخبار ومتابعات

المؤتمر الدّولي الثّالث لـ “معجم الدّوحة التّاريخي” للّغة العربيّة وأبعادُه العلميّة والحضاريّة

 


يعقد معجم الدّوحة التّاريخي للغة العربيّة بالتشارك مع برنامج اللسانيات والمعجمية العربية في معهد الدّوحة للدراسات العليا المؤتمر الدّولي الثالث بعنوان: “معجم الدّوحة التّاريخي للّغة العربيّة وأبعاده العلميّة والحضارية” يومي 10 و 11 أيّار/مايو 2022 في مقرّ معهد الدّوحة للدراسات العليا.


ويشارك في هذا المؤتمر أزيد من أربعين أستاذًا باحثًا من أنحاء العالم العربي وخارجه، قُبلت أبحاثُهم المستوفية للشروط المعلن عنها سابقًا. ومن بين المشاركين أيضًا بعض خبراء معجم الدّوحة التاريخي للغة العربية وأعضاءٌ من مجلسه العلميّ الذي يضمّ نخبةً من علماء العصر البارزين في علوم المعاجم واللسانيات واللّغة.

وستقدَّم الأوراق في جلساتٍ علميةٍ على مدار يومين، تتنوّع فيها العناوين والموضوعات ضمن المحاور الرئيسية للمؤتمر؛ كعلاقة معجم الدّوحة التّاريخي بالوصف العلمي للغة العربيّة، وتطوّر المفاهيم والمصطلحات، والبحث العلمي، وقراءة المُنجزات الفكريّة والعلميّة والثقافيّة العربيّة، وتطوّر ألفاظ الحضارة، والتطور الاجتماعي والتمازج الحضاري.

كما تتناول الأبحاث المشاركة دراسات مقارنة تتعلق ببنية المدخل المعجمي، وأنواع المعلومات في المعاجم التّاريخية للغات، وأسلوب عرضها.

يوجّه معجم الدّوحة التاريخي للغة العربيّة دعوةً عامةً للمهتمين داخل دولة قطر لحضور المؤتمر في مقر معهد الدوحة للدراسات العليا، أو متابعة أعماله عبر البثّ المباشر في وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لمعجم الدّوحة التّاريخي ومعهد الدّوحة للدراسات العليا، والمركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات، ويدعو للتفاعل مع الأبحاث وطرح الأسئلة من خلال الوسم الخاص بالمؤتمر: #مؤتمر_معجم_الدوحة_التاريخي_الثالث.


جدول أعمال المؤتمر.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات