التداوليات

وظائف اللغة وعلاقتها بفهم التداولية

لكي يتم فهم التداولية علينا النظر بإمعان إلى وظائف اللغة الستة للتواصل اللفظي الفعال كما اعتمدها رومان ياكوبسون. فكل لفظ يتوافق مع وظيفة الاتصال.


وصف رومان جاكوبسون ستة “عوامل تأسيسية” لحدث الكلام، كل منها يمثل امتياز وظيفة مقابلة، وواحد منها فقط هو المرجع (الذي يتوافق مع هدف سياق الخطاب). فكل من العوامل التأسيسية الستة والوظائف المقابلة لها موضحة بشكل تفصيلي أدناه.


  • العوامل الستة المكونة لحدث الكلام

1- سياق الكلام
2- رسالة
3- Addresser  ـــــــــــــــــ المرسل
4- الاتصال
5- الشفرة

– الوظائف الست للغة:

1- مرجعي

2- شاعري

3- انفعالي ــــــــــــــــــــــ 4-اعتزامي

5- Phatic استهلاكي (وهو مايتعلق بالعبارات اليومية المستهلكة مثل إلقاء التحايا وغيرها).

6- metalingual رمزي ( عبارات رمزية تفيد معاني أعمق مثل قولك أكون أو لا أكون للإشارة إلى اليأس).


تتوافق الوظيفة المرجعية مع عامل السياق في وصف حالة ذهنية معينة. يمكن أن تتكون العبارات الوصفية للدالة المرجعية من مزيج من الأوصاف الواضحة والكلمات المخادعة، على سبيل المثال “أوراق الخريف سقطت جميعها الآن.

“فكأن المتحدث هنا يشير إلى سقوط أوراق الخريف بشكل واضح وهو تعبير يصف واقع الحال بينما يشير أيضا إلى معنى مبطن آخر قد لا يفهمه الآخرون.

تتعلق الدالة التعبيرية (التي يطلق عليها أحياناً “العاطفية” أو “المؤثرة”) بالمتحدث وأفضل مثال على ذلك بعض التدخلات والتغييرات الصوتية الأخرى التي لا تغير المعنى الرمزي للكلمة ولكنها تضيف معلومات حول الحالة الشعورية أو الداخلية للعنصر (المتحدث)، على سبيل المثال “ياإلهي، يا لها من وجهة نظر!”

تعمل الدالة Conative على تشغيل المرسل إليه مباشرةً من خلال إعطاء بعض التوجيهات أو الأوامر، على سبيل المثال “آدم! تعال إلى الداخل وتناول الطعام!”

تركز الوظيفة الشعرية على “الرسالة من أجل مصلحتها الخاصة” [16] وهي وظيفة المنطوق في الشعر وكذلك الشعارات.

بينما اللغة الإستهلاكية Phatic هي لغة من أجل التفاعل وبالتالي فهي مرتبطة بعامل الاتصال. يمكن ملاحظة وظيفة Phatic في التحيات والمناقشات غير الرسمية للطقس، خاصة مع الغرباء.

وظيفة الرمزية Metalingual (التي يطلق عليها بدلاً من ذلك الرمزية اللغوية “metalinguistic” أو الانعكاسية “reflexive”) هي عبارة عن استخدام اللغة (أو ما يطلق عليه Jakobson بالشفرة) بطريقة تصف فيها اللغة نفسها.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى