الأنظمة السيميائية .. دراسَة في السرد العربي القديم – pdf

- هيثم سرحان -

0

 

يرصد المؤلف في كتابه الأنظمة السيميائية في السرد العربي القديم، منطلقاً من تصور منهجي مرتبط بالأدب العربي القديم الذي هيمنت فيه المدونة الشعرية، حيث انحازت الثقافة العربية الحديثة، إبداعيا، إلى الشعر، نظراً لأن هذه الثقافة ذات أصل شفهي، واعتمدت الرواية سياقاً توصلياً، ولأن بنية المجتمع العربي القديم كانت مغرقة في البداوة، بوصفها سياقاً اجتماعياً وثقافياً، يمجد القبيلة وشروط عيشها وناسها.

ويحاول المؤلف الكشف عن الأنظمة السيميائية في السرد العربي القديم، من خلال محددات نظرية ينهض عليها كتابه، وتكشف عن الأنظمة السيميائية من خلال التجليات النصية المختارة كعينة في التحليل، وتظهر كتمثلات الأسطورة، وتمثلات السلطة، وتمثلات الأنسنة، وتمثلات الجنس. وقد احتلّ السرد منذ أقدم العصور، ولا يزال، مكانة مهمة في الحياة العربية، وشكل أساساً حيوياً من الأسس المختلفة التي كانت تقوم عليها منظومة الحياة تلك.

وعليه فإن تناول هذه القضية تعتبر مغامرة شاقة ومشوّقة في آن لأسباب متعددة، من بينها: غواية السرد وفتنته وشدة أسره والفضول الذي يحسّه الإنسان إزاء الماضي والسابقين ، إضافة إلى خصوصية السرد العربي بكل عندما كان قائماً في إحدى مراحله على الرواية والنقل الشفهي. ومن بينها كذلك، وفرة المادة السردية العربية وتشعّبها، مصادر وموضوعات وأغراضاً وأنواعاً ودراسات وآراء أيضاً.


رابط التحميل أو التصفح المباشر

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.