حيـن سـار آيـنـشـتـايــن مـع جــودل

تأليف: جيم هولت / دار النشر: «فارار، شتراوس آند جيرو»، 2018.

0

 

في هذا الكتاب، يجمع الفيلسوف جيم هولت جهدًا بُذِل على مدار عقدين من المراجعات النقدية والمقالات التي كُتِبت للنشر في مجلتي «ذا نيويورك ريفيو أوف بوكس»، و«ذا نيويوركر»، وغيرهما من المطبوعات الأخرى. وتتسم هذه الكتابات بكونها أعمالًا جريئة، ومحفزة للتفكير، تتناول كل شيء، بدءًا من مبدأ الفعل الأدنى في الفيزياء، وصولًا إلى رياضيات اللامتناهي في الكِبَر، والمتناهي في الصغر.

ولكوني فيزيائيًّا، كنت أعي أن أصفار دالة زيتا تصف توزيع الأعداد الأولية. وتُعَد فرضية ريمان ذات الصلة إحدى المسائل الرياضية الكبرى، المستعصية على الحل، وقد ساعدني هولت على إدراك السبب وراء أهميتها، فإنْ صحّت هذه الفرضية، فسيعني ذلك وجود تجانس خفي بين الأعداد الأولية. وإنْ كانت خاطئة، فسينهار معها الكثير من البراهين المفترضة للرياضيات المعاصرة.

يتضمن الكتاب بعض التكرار للأمور التي تستحوذ على تفكير هولت، منها تضارب فلسفات الرياضيات، وادّعاء عالِم المنطق كورت جودل (في أثناء جلسة الاستماع التي خضع لها للحصول على المواطنة) بأن دستور الولايات المتحدة غير متسق من الناحية المنطقية. وقد نقح هولت بعض الأعمال في الكتاب. واستكمل نقاشًا حول كتاب هنري فرانكفورت «عن الهراء» On Bullshit، الذي يعود إلى بدء ازدهار مفهوم «الحقيقة من منظور شخصي» في حكومة الرئيس جورج دابليو بوش، وذلك بإشارة مُحبِطة إلى الرئيس دونالد ترامب.

إنّ القصص التي يعرضها الكتاب هي قصص لأشخاص حقيقيين، ونظرياتهم الرياضية، والفيزيائية، والفلسفية، التي تُعَد بعضًا من أكثر النظريات التي وضعها الإنسان تعقيدًا على الإطلاق.


المصدر / مجلة نيتشــر العلمية – النسخة العربية

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.