اقتباساتالتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضرعلوم

أكبر فرن شمسي في العالم

يعد أوديلو سولار فيرنانس Odeillo solar furnace، أكبر فرن شمسي في العالم، وفي الوقت ذاته مركز أبحاث متقدمًا للطاقة يستخدمه المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، لدراسة نظم نقل الحرارة، وسلوك المواد في درجات الحرارة المرتفعة.

وكذلك مزارًا عامًا لتشجيع الأفراد على اكتشاف الطاقة الشمسية وتطبيقاتها المختلفة.

وتستخدم الحرارة المرتفعة الناتجة من المبنى في عدة أغراض كتوليد الطاقة الكهربية، وأغراض صناعية مثل إذابة المعادن، وإنتاج وقود الهيدروجين أو المواد النانونية (مواد متناهية الصغر تستخدم لأغراض علمية وصناعية).

تم إنشاؤه في عام 1969، وينتج درجة حرارة عالية للغاية تصل إلى 3500 درجة مئوية، ناتجة من تركيز حرارة الشمس، وآلية عمله من خلال انعكاس ضوء الشمس على 63 مرآة مثبتة على الأرض، تقوم بدورها بعكس ضوء الشمس على مبنى الفرن الشمسي الضخم الذي يضم 10 آلاف مرآة فردية موزعة بشكل مقعر على كامل المبنى.

تقوم بعد ذلك المرايا المقعرة بتركيز ضوء الشمس وتجميعه في نقطة واحدة بحجم إناء الطهي تقريبًا، تصل حرارتها إلى 3500 درجة مئوية أو 5430 درجة فهرنهايت، وطاقة تعادل 1 ميغاوات.

فتح المركز العلمي أبوابه للجمهور منذ عام 1990، لاكتشاف الطاقة الشمسية بطرق مرحة لجذب الصغار والكبار وتشجيعهم على الاكتشاف ومعرفة كيف يعمل العلماء وكيف يطورون أبحاثهم ويطبقونها في مجالات الطاقة والبيئة والفضاء.

يقع الفرن الشمسي العملاق في بلدة أوديلو الفرنسية الواقعة على جبال مرتفعة مطلة على الحدود الفرنسية الإسبانية، ويبلغ ارتفاع المبنى 54 مترًا بعرض 48 مترًا، مقام على مساحة 2000 متر مربع.

يذكر أن فكرة استخدام طاقة الشمس المركزة تعود لآلاف السنين، من أشهرها قيام العالم اليوناني أرشميدس بتركيز الطاقة الشمسية لحرق سفن الأسطول الروماني، بعد أن ركز حرارة الشمس على السفن باستخدام عدسات مقعرة.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى