أعلام النقد الغربي

جيرار جينيت – Gérard Genette

 

جيرار جينيت (1930 ـ 2018) . ناقد ومنظّر أدبي فرنسي، صاحب منجز نقدي ضخم وفريد من نوعه في النقد والخطاب السردي وأنساقه وجماليات الحكاية والمتخيل وشعرية النصوص واللغة الأدبية.

وإذا كان اسم جينيت لا يعني الكثير للجمهور العريض فهو يرن بوقع خاص وساحر لدى أجيال عديدة من طلبة وأساتذة الأدب والدراسات النقدية في العالم أجمع بما فيها المنطقة العربية، ذلك أنه كان إلى جانب صديقيه رولان بارت وتزيفتان تودوروف بمثابة ملك تربع على عرش السرديات وخلق موجة تجديدية خلاقة في النقد الجديد الذي “يدرس التقنيات والبنيات السردية للنصوص الأدبية” مستندا الى النظريات البنيوية واللسانية والسميولوجية الحديثة. 

وبنى الرجل سمعته عبر عقود طويلة من الدراسات النقدية منذ صدور الجزء الأول من كتابه وجوه عام 1959 وفرض نفسه بأسلوبه ودقته وصرامته واشتغاله على النصوص بمهارة نجار محترف. وللذين كانت لا تكفيهم ظروف النص ولا سيرة الكاتب ولا تاريخ الأفكار كان جينيت يوفر لهم ورشة بنيوية متكاملة الأدوات، ليسبروا أغوار النصوص ودهاليزها وتعقب أثر من يتحدث في السرد ومن أين يتحدث.

كان جينيت إلى جانب رولان بارت بالخصوص يدعو إلى تحليل أدبي ابداعي ودراسات نقدية تضاهي الابداع السردي وليس فقط تطبيقا جافا للنظرية كما يفعل جزء لا بأس به من تلامذته في الغرب كما في العالم العربي وبالخصوص في المغرب حيث كان جينيت وما يزال أحد أهم المرجعيات في حقل النقد الأدبي والسرديات.

وكان جينيت بالموازاة مع مقارعته للنصوص الروائية والسردية الكبرى لكتاب مثل مارسيل بروست أو جويس أو بورخيس شغوفا بنحت المصطلحات النقدية الجديدة التي يستولدها من رحم النصوص لتتحول لاحقا إلى أدوات إجرائية لمقاربة نصوص أخرى.

توفي جينيت عن سبعة وثمانين عاما. كان شيوعيا في شبابه وانفصل عن الحزب الشيوعي عام 1956 بعد اجتياح الجيش الأحمر لهنغاريا. عام 1967 أسس إلى جانب تزيفتان تودرورف وهلين سيكسو مجلة “بويتيك” التي تحولت الى منارة للنقد الأدبي البنيوي في مستهل السبعينيات من القرن الماضي. من بين أهم كتبه المترجمة إلى العربية: “خطاب الحكاية” و”مدخل إلى جامع النص”.

  • كتب جيرار جينيت

– مدخل لجامع النص

– خطاب الحكاية: بحث في المنهج
– عودة إلى خطاب الحكاية
– نظرية السرد من وجهة نظر التبئير
– طرائق تحليل السرد الأدبي: دراسات
– من البنيوية إلى الشعرية 

  • مراجع عن جيرار جينيت

– عتبات: جيرار جينيت من النص إلى المناص، عبد الحق بلعابد

هذه المراجع كلها متاحة للتحميل بصيغة pdf على الشبكة العالمية.

 

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى