أعلام النقد الغربي

ت. س. إليوت – Thomas Stearns Eliot

 

توماس ستيرنز إليوت ت. س. إليوت، تي. إس. إليوت – Thomas Stearns Eliot؛  شاعر ومسرحي وناقد أدبي حائزٌ على جائزة نوبل في الأدب في 1948.

وُلد في 26 سبتمبر 1888 وتوفي 4 يناير 1965. كتب قصائد: أغنية حب جي. ألفرد بروفروك، الأرض اليباب، الرجال الجوف، أربعاء الرماد، والرباعيات الأربع.

من مسرحياته: جريمة في الكاتدرائية وحفلة كوكتيل.

يعدُّ كذلك كاتب مقالة “التقليد والموهبة الفردية”. وُلد إليوت في الولايات المتحدة الأمريكية وانتقل إلى المملكة المتحدة في 1914، ثم أصبح أحد الرعايا البريطانيين في 1927.

  • إليوت ناقداً

ساهم إليوت في مجال النقد الأدبي إسهامات مؤثرة، خصوصاً بمدرسة النقد الحديث المؤثرة التي دعا إليها.

ورغم أنه قلل من عمله كناقد قائلاً بأن أعماله النقدية لم تكن غير “منتج جانبي لورشته الشعرية الخاصة”.

إلا أنه يُعتبر واحداً من أعظم نقاد القرن العشرين الأدبيين. حتى أن الناقد ويليام إمبسون قال مرة: “لا أعرف يقيناً كم اخترعه عقلي [إليوت]، ناهيك عن كم منه يعد رد فعلٍ ضده، أو ناتج قراءة مغلوطة له. إنه تأثير موغل، وربما ليس على عكس الريح الشرقية“.

  • في مقالته النقدية:

“التقليد الأدبي والموهبة الفردية”، يجادل إليوت بأن الفن ينبغي أن يفهم لا مجرداً، بل في سياق الأعمال الفنية السابقة. “على وجه الخصوص، ينبغي على الفنان أو الشاعر – بشكل قاهر – أن يُحاكم بمقاييس الماضي”.

هذه المقالة واحدة من أهم أعمال مدرسة النقد الجديد، لأنها قدمت فكرة أن قيمة العمل الفني ينبغي أن تعرض في سياق كل الأعمال السابقة.

اعتبر أيضاً أن “التقليد والموهبة الفردية” أبقت العامة بعيداً عن الانخراط في الأدب (أو الأدب عن الانخراط فيهم): “إصرار تي. إس. إليوت في مقالات مثل التقليد والموهبة الفردية (1917) على أن الشاعر الشاب يحتاج فقط لتمثل المقياس الذكوري للمؤلفين المكرسين الذين ساهموا في التعريفات العامة للحداثة الأدبية سيستبعد ثقافة العامة”.

وبشكلٍ معاكس، فإن قراءة إليوت لخصوصية الموسيقى في مقالته: “ماري لويد” تساعد في التوصل إلى أن الثقافة الشعبسة يمكن أن تكون موضوعاً للنقد.

  • بيبلوغرافيا الشعر

بروفروك وملاحظات أخرى (1917)
أغنية حب جي. ألفرد بروفروك
قصائد (1920)
جيرونشن
سويني بين ملائكة الليل
الأرض اليباب (1922)
الرجال الجوف (1925)
قصائد آرييل (1927-1954)
رحلة المجوس (1927)
أربعاء الرماد (1930)
كوريولان (1931)
كتاب الجرذ العجوز عن القطط العملية (1939)
نشيد زحف الكلاب البوليكية، بيلي مكاو: الببغاء المميز وكتاب الملكة عن الصليب الأحمر 1939
الرباعيات الأربع (1945)

  • المسرحيات

صراعات سويني (نُشرت في 1926, مُثلت لأول مرة في 1934)
الصخرة (1934)
جريمة في الكاتدرائية (1935)
لم شمل العائلة (1939)
حفلة كوكتيل (1949)
الموظف الموثوق (1953)
رجل الدولة الكبير (مُثلت لأول مرة في 1958, ونُشرت في 1959)
غير الخيالية
العقل من الطبقة الثانية (1920)
التقليد والموهبة الفردية (1920)
الغابة المقدسة: مقالات في الشعر والنقد (1920)
هملت ومشاكله
تقدير جون دريدن (1924)
شكسبير وصوفية سنيكا (1928)
إلى لانسلوت أندروز (1928)
دانتي (1929)
مقالات مختارة, 1917–1932 (1932)
فائدة الشعر وفائدة النقد (1933)
وراء آلهة الغريبة (1934)
مقالات إليزابيثية (1934)
مقالات عتيقة وحديثة (1936)
فكرة المجتمع المسيحي (1940)
ملاحظات نحو تعريف الثقافة (1948)
الشعر والدراما (1951)
الأصوات الثلاثة للشعر (1954)
تخوم النقد (1956)
في الشعر والشعراء (1957)

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى