اقتصادالتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضرالدراسات الثقافية

“مصدر الإماراتية” المدينة الأكثر استدامة في العالم

مدينة مصدر هي أول مدينة تعتمد على الطاقة النظيفة والمتجددة في العالم وهي تجمع سكني مستدام تم إنشاؤه في إمارة أبوظبي، ليستخدم قالب: الطاقة.

مصدر الإماراتية تستحوذ على شركة متخصصة في تقنيات تخزين الكهرباء ببريطانيا - الطاقة


تقع مدينة مصدر بالقرب من مطار أبوظبي الدولي، وتبعد عن مركز العاصمة حوالي ربع ساعة أي حوالي 40 كيلو متر بعيدا عن مركز العاصمة.

تأسست مدينة مصدر عام 2008 وتعدّ رؤية رائدة لمدينة المستقبل في أبوظبي. وبهدف أن تصبح المدينة البيئية الأكثر استدامة في العالم، تمهّد مدينة مصدر الطريق من خلال تطوير “بصمة خضراء” للتنمية العمرانية المستدامة في المدن، مقدمةً حلول واقعية في مجال المياه وكفاءة استخدام الطاقة والحد من النفايات.


ومبادرة مصدر، هي المنصة العالمية للعمل المشترك الرامي إلى إيجاد الحلول المناسبة لعدد من أهم القضايا الملحة التي تؤثر على حياة الإنسان بصورة عامة، والمتمثلة في أمن الطاقة، والتغير المناخي مبادرة مصدر التي تقودها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، التابعة لـ شركة مبادلة للتنمية (مبادلة). وسبل تطوير الخبرة البشرية في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة.

مدينة مصدر‎ . . . اول مشروع خالي من الكربون | المرسال


ويتمثل الهدف الأساسي لـ «مصدر» في إبراز ريادة أبوظبي كمركز عالمي لأبحاث وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة، وتحقيق التوازن الفاعل لموقعها القوي في سوق الطاقة العالمية التي تواصل تطورها بلا توقف.

تجمع المدينة بين التقنيات المعمارية العربية القديمة والتكنولوجيا الحديثة، وهي مبنية حول نفق رياح عربي مركزي ضخم ينشر الهواء البارد في الشوارع والأزقة، ليصبح التجول فيها مريحاً حتى عند ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

وتعمل أبوظبي على تعزيز مواردها وخبرتها الواسعة في الأسواق العالمية للطاقة، والبناء عليها وصولاً إلى تقنيات المستقبل.

مدينة مصدر تشكل أكبر لوحة فسيفسائية في العالم من مواد قابلة لإعادة التدوير – جريدة الوحدة


ومن الأهداف وثيقة الصلة أيضاً، تسويق وتطبيق هذه التقنيات وغيرها في مجالات الطاقة المستدامة، وإدارة الكربون، والحفاظ على المياه. وستلعب «مصدر» دوراً حاسماً في الارتقاء بـإمارة أبوظبي من مرحلة استهلاك التكنولوجيا إلى إنتاجها.

تستفيد مدينة مصدر أيضاً من قوة الشمس إذ تستخدم الكهرباء النظيفة التي يتم توليدها من الألواح الشمسية الموضوعة على أسطح المباني وتعدّ أكبر مشروع للطاقة الشمسية من نوعه في الشرق الأوسط.


وتسعى المبادرة إلى تأسيس قطاع اقتصادي جديد كلياً يقوم على هذه الصناعات المبتكرة في أبوظبي، والذي من شأنه دعم التنوع الاقتصادي، وتنمية القطاعات المرتكزة على المعرفة، وتعزيز سجل إنجازات أبوظبي في مجال الحفاظ على البيئة، والمساهمة في تطور المجتمع العالمي.

Masdar City and the UAE Space Agency Announce Exclusive Business Package for Start-Ups and SMEs at the UAE's First Space Economic Zone | UAE News 24/7


مدينة مصدر تقع حاليا في مدينة أبوظبي وهدفها كان قبل وبعد تكملتها هو الرؤية المستقبلية الخضراء بدون تلويث.


يُمنع تجوّل السيارات في هذه المدينة، لذلك يعتبر التنقل إلى مركز التطوير في حافلات النقل الشخصي السريع والسيارات الكهربائية الصغيرة ذاتية التحكم تجربة فريدة من نوعها.


يقيم أكثر من ألف شخص في مدينة مصدر ويعمل فيها وتضمّ معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا الذي يعدّ جامعة بحثية تكرّس أعمالها ودروسها للتوصل إلى حلول عصرية في مجالي الطاقة والاستدامة.


تفتح مدينة مصدر أبوابها للعامة للتعرف على المدينة واستكشافها ولا تُطبّق أي رسوم دخول عليك. لذلك، قم بركن سيارتك في موقف السيارات واستقلّ حافلة كهربائية ذاتية التحكم لتأخذك مباشرة إلى عالم التطور.

المدينة المستدامة في دبي تشرع في إنتاج الطاقة النظيفة - عقاراتدبي.ae


تعدّ هذه المدينة وجهة عائلية بامتياز سواء كنت ترغب في التجول في الشوارع والاستمتاع بالهندسة المعمارية الفريدة، أو الاسترخاء في أحد المطاعم والمقاهي العديدة، أو زيارة المتاجر الفاخرة ومحلات ومقاهي الأغذية العضوية، أو قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق في إحدى الحدائق الغنّاء.


موقع مدينة مصدر

فيديو تعريفي بمدينة مصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى