صحافة وإعلام

أقدم الصحف العربية

شهد العالم العربي الصدمة الثقافية الأولى مع الحملة الفرنسية التي قادها نابليون، ثم تلا ذلك انتشار المطبوعات والصحف الأجنبية في أنحائه، وبعدها بدايات الصحافة بأيدٍ وعقول عربية بعد ذلك. وكانت البداية من مصر مع “الوقائع المصرية”، قبل أن تنتشر الصحف والصحافة في العالم العربي منذ ذلك الحين.


  • مصر

بعدما تولّى محمد علي باشا السلطة بربع قرن تقريباً، أصدر أول صحيفة مصرية عام 1828 باسم “الوقائع المصرية”. وكانت أول صحيفة مصرية يومية تصدر عن أول مؤسسة صحافية في مصر والعالم العربي.

وترأس تحريرها أسماء معروفة مثل الشيخ رفاعة الطهطاوي والشيخ محمد عبده. كما شارك في تحريرها الزعيم السياسي سعد باشا زغلول. وكانت تصدر باللغتين العربية والتركية.


  • لبنان

دخلت المطبعة مبكراً بفضل الإرساليات المسيحية اللبنانية إلى روما، فوفّرت بيئة حاضنة كافية سهلت إنشاء أول صحيفة سياسية لا تمثل السلطة في المشرق. فانطلقت من العاصمة بيروت جريدة “الأخبار” التي أنشأها الصحافي خليل الخوري مطلع يناير/كانون الثاني 1858.


  • تونس

بعد الصحافة الأجنبية في البلاد، كانت “الرائد التونسي” هي أقدم صحيفة تونسية. تأسست يوم 22 يوليو/تموز 1860 على يد خيرالدين التونسي وإدارة الجنرال حسين. وكانت من أوائل الصحف التي أنشئت في العالم العربي بعد لبنان ومصر. وكان هدفها نشر التنوير والإصلاح، وتحصين الإيالة التونسية من الأطماع الأجنبية آنذاك.


  • الكويت

تعوّد الكويتيون مبكراً على الصحافة القادمة من دول العالم العربي، فكانوا يقرؤونها ويتداولونها في الديوانيات. وكانت البداية الحقيقية للكويت في الصحافة مع “مجلة الكويت” التي أصدرها مؤرخ الكويت عبد العزيز الرشيد في 20 يونيو/حزيران 1928، وكانت تطبع في القاهرة ثم تجلب إلى الكويت.


  • المغرب

أول جريدة قد ظهرت على الأراضي المغربية في سبتة في 1 مايو/أيار 1820 على يد الإسبان، وتدعى “ليبرال أفريكانو”. وكان الهدف من ورائها هو التأثير على السكان في الشمال المغربي خلال التوسع الاستعماري للإسبان في المنطقة المغربية.

بينما كانت أول جريدة عربية قد صدرت سنة 1889 لصاحبها عيسى فرج وسليم كسباني، وحملت اسم “المغرب”.


العربي الجديد

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى