صحافة وإعلامكتب بصيغة Pdf

أرشيف الصحف الورقية والإلكترونية منذ القرن 18

إليك هذه الأدواة المجانية المهمة التي يوفرها لنا محرك البحث “جوجل“، وهي “أرشيف جوجل للصحف الورقية”، والتي تعتبر امتداداً لأداة “أخبار جوجل”، حيث تُتيح لنا خدمة “أرشيف جوجل” إمكانية الوصول السريع لأرشيف الصحف والتي يعود تاريخ بعضها إلى القرن الثامن عشر.


هناك العديد من المزايا التي يوفرها لنا “أرشيف أخبار جوجل” والتي تظهر عندما نضغط على المقال أو القصة الصحفية التي جذبت انتباهنا لقراءتها، حيث توجد العديد من أدوات الإبحار وهي: خاصية “الزووم”، وأيقونة تسهل لنا العودة إلى المقال مرة أخرى، ويمكننا الضغط على الأيقونة الخاصة بتكبير المقال ليكون بحجم الشاشة التي نقرأ من خلالها المقال.

أرشيف أخبار جوجل


يمكن للصحافيين العاملين في المواقع الإلكترونية تضمين رابط الجريدة التي استعانوا بها، وذلك من خلال الضغط على أيقونة “الرابط” الموجودة في الجانب الأيمن من أداة “أرشيف أخبار جوجل”، وبعدها نقوم بتحديد عنوان المقال أو القصة وسنجد بعدها الرابط جاهزاً للنسخ.


موقع “ذاكرة مصر المعاصرة”: أكبر مكتبة رقمية للمواد ذات القيمة التاريخية والثقافية، حيث بإمكان الصحافيين والباحثين والمؤرخين تزويد مقالاتهم وقصصهم بالمقالات المنشورة في الصحف المؤرشفة أو الصور المهمة، وغيرها من الموارد التي يمكن للصحافيين الوصول إليها بسهولة من خلال خدمة البحث المتقدم التي يُتيحها الموقع، ويحتوي الموقع على أقسام متنوعة والتي ستسهل عليك عملية البحث، وهي: “حكام”، و”أحداث”، و”موضوعات”، و”شخصيات عامة”.

ذاكرة مصر المعاصرة


موقع “أرشيف للصحافة المصرية”: وهو نتاج التعاون بين “مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية”، و”مكتبة الإسكندرية”، ويحتوي الموقع على 500 ألف مادة صحفية تتضمن أخبار، ومقالات، وتقارير، ويمكنك تصفح الموقع إما باللغة العربية، أوالإنجليزية، أو الفرنسية.

أرشيف للصحافة المصرية


موقع “Newspapers”: يعتبر الموقع أكبر مكتبة رقمية للصحف القديمة، ويحوي الموقع أكثر من 19 ألف صحيفة مؤرخة خلال السبعينيات إلى الألفية، ويتسم الموقع بأنه يقوم بتحديث طبعات الصحف المنشورة به، ويوفر الموقع إمكانية الاستخدام المجاني لمدة سبعة أيام.

موقع “Newspapers”


“أرشيف الصحف البريطانية”: يوفر الموقع إمكانية تصفح الصحف القديمة المنشورة في بريطانيا وأيرلندا، والتي يعود تاريخها إلى فترة السبعينيات، ويرفع الموقع شعار “اكتب الأحداث والوقائع التاريخية كما حدثت”.

أرشيف الصحف البريطانية


“أرشيف ويكيبديا للصحف الإلكترونية”: يقدم “ويكيبيديا” خدمة مميزة للصحافيين حيث يحوي الموقع قائمة بالصحف والمجلات العالمية والتي يمكننا تصفحها بسهولة وذلك من خلال النقر على اسم الدولة التي أصدرت الصحيفة أو المجلة التي نبحث عنها، وبالضغط عليها ننتقل إلى قائمة الصحف والتي يمكننا تصفحها مجاناً أو من خلال الدفع للحصول على الخدمة.

أرشيف ويكيبديا للصحف الإلكترونية


“Century Past”: يعتبر الموقع كنزاً ثميناً للصحافيين حول العالم حيث قام الموقع بتجميع مجموعة من الروابط التي تسهل علينا عملية البحث عن الصحف القديمة في الكثير من دول العالم، فبإمكاننا الآن تصفح الصحف المنشورة في كندا وذلك من خلال الرابط التالي:

Century Past


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى