العملات والمصارف المركزية العربية

بنك السودان المركزي

Banque centrale du Soudan

بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة وفك الارتباط عن مصر الشريك التابع للمملكة المتحدة عام 1956 م بدء التفكير في إنشاء مصرف مركزي للسودان ليقوم بالاشراف على العمليات المصرفية في البلاد.


ولتحقيق ذلك وفي أواخر ديسمبر 1956 تم تشكيل لجنة من ثلاثة خبراء من مصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لعمل دراسة مستفيضة في هذا الشأن والنظر في إمكانية إنشاء مصرف مركزي بالسودان ليقوم بتصريف الأعمال المصرفية في البلاد،

بعد أن فرغت اللجنة من الدراسة ورفعت توصياتها تبع ذلك إصدار قانون مصرف السودان لسنة 1959 م وبدء العمل فيه في فبراير 1960 م كهيئة قائمة بذاتها لها شخصيتها الاعتبارية وصفة تعاقدية وخاتم عام يجوز لها التقاضي باسمها بصفتها مدعية أو مدعى عليها.


ظل مصرف السودان منذ إنشاءه عام 1960 م وحتى عام 1984 م يستخدم أدوات السياسة النقدية المباشرة وغير المباشرة التي تمكنه من الرقابة على الائتمان، حيث كان يتحكم في الكتلة النقدية عن طريق معدلات أسعار الفائدة وتغيير نسب الاحتياطي النقدي وغيرها من الوسائل المصرفية.

وفي عام 1984 بدء في تطبيق النظام المصرفي الإسلامي ليقوم مصرف السودان بعد ذلك بدوره في تعميق إسلام الجهاز المصرفي، حيث تم إنشاء الهيئة العليا للرقابة الشرعية بالمصرف في عام 1992 وذلك لضمان تنقية العمليات المصرفية من شبهة الربا.

كما أن المصرف استمر في أداء دوره كمصرف للحكومة المركزية وحكومة الولايات والهيئات والأجهزة الحكومية وشبه الحكومية وذلك بالمساهمة في رؤوس أموالها وحفظ إدارة حساباتها المحلية والأجنبية هذا فضلاً على انه يؤدى دوره كمقرض للحكومة ومقرض أخير للمصارف.


  • النظام المصرفي

وبعد توقيع اتفاقية السلام الشامل بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان منهيا 25 عاما من الحرب الأهلية في الجنوب السودانى تم إصدار قانون مصرف السودان المركزي لسنة 2006 حيث حدد طبيعة النظام المصرفي والمصرف وفروعه بحيث يتكون المصرف والنظام المصرفي السوداني من نظام مصرفي مزدوج احدهما إسلامي في شمال السودان والآخر تقليدي في جنوب السودان.


اسس مصرف السودان المركزي شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية في العام 1999 كشركة مساهمة خاصة وباشرت الشركة نشاطها في العام 2000 بتركيبة المساهمين التي تتكون من مصرف السودان المركزى المالك الرئيسى حيث يملك حوالى 49% من الأسهم ومجموعة المصارف 21% وشركة سوداتل 30%.


  • الجنيه السوداني

الجنيه السوداني (SDG) ورمزه £ SD أو ج.س؛ هو الوحدة الأساسية لعملة السودان، يُصدر من بنك السودان المركزي. قيمة الجنيه السوداني حوالي 0.021 دولار. ينقسم الجنيه السوداني إلى 100 قرش، وقيمته مرتبطة بالذهب وقابلة للتحويل إلى عملات أجنبية، كما لا توجد قيود على التحويلات المالية من وإلى السودان.


1000 جنيه سوداني 2019 الوجه الخلفي.jpg

هبط الجنيه للمرة الأولى منذ عام 1997 بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على السودان. واصل الجنيه السوداني تراجعه إلى رقم غير مسبوق، حيث انخفض إلى 53 جنيهًا سودانيًا مقابل الدولار.

هذا الوضع الذي استنزف كافة الإجراءات الاقتصادية، أدى إلى خسائر فادحة في تداعيات السودان الخارجية ككل، في ضوء التخفيضات الحكومية التي توقفت بسبب بعض الإجراءات الفاشلة التي أعلن عنها مصرف السودان المركزي، إلى نقص حاد في السيولة.


وتراجع الجنيه السوداني أمام الدولار بعد إعلان بنك السودان المركزي رفع الاحتياطي النقدي لمواجهة التضخم. منذ انفصال جنوب السودان عام 2011؛ عانى السودان من ندرة النقد الأجنبي لخسارة ثلاثة أرباع موارده النفطية و80٪ من موارد النقد الأجنبي.

نقلت الحكومة السودانية السعر الرسمي للدولار من 6.09 جنيهًا إلى 18.07 جنيهًا سودانيًا في ميزانية 2018 و 375.11 جنيهًا في مارس 2021.


الفئات المعدنية المتداولة: 5 قروش، 10 قروش، 20 قرشًا – 50 قرشًا – جنيه واحد

الفئات الورقية المتداولة: 1 جنيه – 2 جنيه – 5 جنيه – 10 جنيه – 20 جنيه – 50 جنيه – 100 جنيه – 200 جنيه – 500 جنيه – 1000 جنيه.


البنك المركزي السوداني

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى