العملات والمصارف المركزية العربية

البنك المركزي العراقي – الدينار العراقي

البنك المركزي العراقي هو البنك المركزي لجمهورية العراق، ومقره العاصمة العراقية بغداد ويقع في شارع الرشيد. الأهداف الرئيسية للبنك المركزي العراقي تتمثل في ضمان استقرار الأسعار المحلية وتعزيز نظام مالي مستقر قائم على السوق التنافسي.


لقد تأسس البنك المركزي العراقي في عام 1947 بإرادة ملكية في العهد الملكي، وكان يسمى سابقا باسم المصرف الوطني العراقي، بينما أعيد تأسيسه بعد الاحتلال الأمريكي للعراق استنادا إلى قانون البنك المركزي العراقي لعام 2004م، برأس المال المصرح به وهو 100 مليار دينار.

ويقع المكتب الرئيسي للبنك في شارع الرشيد في بغداد مع أربعة فروع في البصرة والموصل والسليمانية وأربيل.


يُسمى المسؤول الأول عن البنك المركزي محافظاً، وله رتبة وزير، المحاظف الحالي هو مصطفى غالب مخيف.


  • البنك المركزي هو المسؤول عن:

الحفاظ على الاستقرار النقدي ومنع التضخم.
تنفيذ السياسة النقدية (بما فيها سياسات أسعار الصرف)
إدارة احتياطي الدولة من النقد الأجنبي.
إصدار وإدارة العملة (الدينار العراقي).
تنظيم القطاع المصرفي للنهوض بنظام مالي تنافسي ومستقر.


في شهر كانون الأول عام 2006، أزداد مجموع موجودات البنك ما قيمته 33 تريليون دينار عراقي. فروع البنك المركزي العراقي 1- فرع نينوي اسس 1965 2- فرع البصرة اسس 1968 3- فرع السليمانية 4- فرع اربيل هذان الفرعان كانا يمثلان البنك المركزي في الإقليم قبل سقوط نظام صدام حسين 5- فرع النجف تحت الدراسة.


صمم مبنى البنك المركزي الحالي مكتب Dissing+Weitling الدنماركي واكتمل البناء عام 1985. وهو عبارة عن مبنى مكعب مكوّن من الخرسانة المسلحة المكسوة بالرخام، يحتوي على عدد قليل من الفتحات الخارجية، ويرتفع إلى ارتفاع 40 مترًا. يحيط بالفناء من جميع الجهات مكاتب مفصولة بجدار ستارة زجاجي داخلي.


في عام 2010 عقدت محادثات أولية حول بناء مبنى جديد للبنك مع المعمارية زها حديد وبحضور محافظ البنك سنان الشبيبي في أسطنبول، تركيا. وفي 2 فبراير 2012 في حفل في لندن وقعت اتفاقية بين البنك المركزي العراقي وزها حديد لتصميم المبنى الجديد لمقر البنك المركزي.


  • الدينار العراقي

الدينار العراقي هو العملة الرسمية في العراق ويصدر من قبل البنك المركزي العراقي، وينقسم الدينار إلى 1,000 فلس إلا أن معدلات التضخم العالية في أواخر القرن العشرين تسببت في هجر القطع المعدنية من المسكوكات والتي سكت بفئة الفلس الواحد حيث أصبحت خارج التداول حالياً.


وأعلن البنك المركزي العراقي في عام 2015 عن إصدار عملة جديدة فئة خمسون الف دينار لتساعد في تخفيض التضخم النقدي في السوق العراقية.

بقي العراق يستخدم الأوراق النقدية العثمانية طوال أربعة قرون (1534–1920)، حتى مجيء الاحتلال البريطاني الذي استبدلها بالعملة الهندية المتمثلة بالآنة والروبية المعدنية، الصادرة عام 1914، والتي تحمل على وجهها صورة الملك البريطاني جورج الخامس لتكون العملة الوحيدة المتداولة بنوعيها الورقي والمعدني.


في عام 1932 بعد انتهاء الانتداب البريطاني على العراق. صدر الدينار العراقي الذي استبدل بالروبية الهندية بمعدل 1 دينار = 13 روبية ⅓.

وبعد إصدار الدينار العراقي عام 1932 ربط بالجنيه الاسترليني حتى عام 1959 حين قرر البنك المركزي العراقي تنويع غطاء العملة وزيادة نسبة الاحتياط الذهبي فأصبح الدينار عملة مستقلة.

وقرر ربطه بالدولار الأمريكي دون تغيير بقيمته بمعدل 1 دينار = 2,8 دولار، وفي عام 1971 اتخذت الولايات المتحدة قرارا بتخفيض قيمة عملتها بنسبة 7.9% وفي عام 1973 خفضت بواقع 10% ولم يتبع العراقيون الذي كانوا يربطون عملتهم بالدولار هذا التخفيض مما جعل قيمة الدينار ترتفع أمام سعر صرف الدولار الأمريكي لتصبح قيمته 3,3778 $.


ولقد خفضت بعدها قيمة العملة العراقية 5% لتصبح قيمة الدينار بالدولار الأمريكي 3,2169 $ وهو السعر الذي بقي متداولا حتى حرب الخليج الثانية عام 1991، على الرغم من أن سعر صرف الدينار العراقي في السوق السوداء في أواخر عام 1989 كان 3 دنانير عراقية لكل دولار.


بعد حرب الخليج الثانية وبسبب عقوبات الأمم المتحدة لم تعد إصدارات الدينار السابقة والمطبوعة في الخارج متوافرة فتم إصدار طبعة جديدة من الدينار أقل جودة في حين عرفت الطبعة السابقة باسم الدينار السويسري.


البنك المركزي العراقي

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات