فن تشكيلي

يحيى بن محمود الواسطي .. مؤسسة مدرسة بغداد للرسم والتصوير

يحيى بن محمود الواسطي (القرن 13 الميلادي)؛ رسام وخطاط عربي مسلم، اشتهر بفن المنمنمات الإسلامية، ويُعد أحد أهم مؤسسي مدرسة بغداد للتصوير، وأشهر الرسامين العرب والمسلمين في أواخر العصر العباسي.


Yahyâ ibn Mahmûd al-Wâsitî 001.jpg

ولد في بلدة واسط في جنوب العراق بداية القرن الثالث عشر الميلادي، خطَّ نسخة عام 1237م من مقامات الحريري وزينها بمائة منمنمة من رسومه تعبر عن الخمسين مقامة (قصة)، وكان عمله هذا أول عمل في التصوير العربي يُعرف اسم من صنعه.

Yahyâ ibn Mahmûd al-Wâsitî 004.jpg


والكتاب محفوظ في المكتبة الوطنية بباريس (تحت رقم 5847 عربي). وتوجد نسخة أخرى من مقامات الحريري مزينة برسوم الواسطي في مكتبة سانت بطرسبرگ بروسيا، إلا أنها وقعت فريسة الإهمال. وزوق أكثر من نسخة من مقامات الحريري وغيرها من امهات الكتب العربية.

Yahyâ ibn Mahmûd al-Wâsitî 002.jpg


ويعتبر مؤسس مدرسة بغداد للـ منمنمات ويبرز كأستاذ فن شخصي بدلا من أن يخضع إلى القواعد والاصول الفنية التقليدية، وكان مثقف واسع الاطلاع وترجم الصور الذهنية إلى واقع، عاصر جيلا من مفكري بلاد الرافدين أمثال المؤرخ ابن الأثير الجزري والعالم ابن الرزار الجزري، والجغرافي ياقوت الحموي، وغيرهم..

Yahyâ ibn Mahmûd al-Wâsitî 001.jpg


أقام معارض في مكتبات المدرسة المستنصرية ببغداد واقتنيت له أعمال فنية (مخطوطات) في الأندلس والمغرب العربي خصوصا من قبل ملوك الموحدين في مراكش.


وكان الواسطي يستعمل الحبر الأسود ويخلطه ببقايا حرق ألياف الكافور ويمزجها بزيت الخردل وبعض الألوان الأخرى التي كان يقوم بتحضيرها بنفسه. ويعتبر الواسطي من أوائل فناني مدرسة بغداد للتصوير.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى