جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 تؤول لـ “النظم الفيزيائية المعقدة”

0
قررت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 لشوكورو مانابيه وكلاوس هاسلمان مناصفة مع جورجيو باريزي عن إسهامات العلماء الثلاثة الثورية في بناء مفهومنا عن النظم الفيزيائية المعقدة.
حصل شوكورو مانابيه وكلاوس هاسِلمان على نصف جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 مناصفةً، عن إسهاماتهما في النمذجة الفيزيائية لمناخ كوكب الأرض، وقياس التغيُّرات التي تطرأ عليه، والتنبؤ بظاهرة الاحترار العالمي.
اكتشف جورجيو باريزي، الفائز بنصف جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام، أنماطًا خفية في المواد المعقدة ذات البنى عشوائية الترتيب. وتُعد اكتشافاته من أهم الإسهامات في نظرية الأنظمة المعقدة.
وضع كلاوس هاسلمان، أحد الفائزَين بنصف جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام، نموذجًا يوضح العلاقة بين الطقس والمناخ. واعتُمد على منهجيته هذه في إثبات أن ارتفاع درجة حرارة الجو إنما يُعزى إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن الأنشطة البشرية.
أثبت شوكورو مانابيه، الذي تَشارك نصف جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام مع كلاوس هاسلمان، أن تزايُد مستويات ثاني أكسيد الكربون في الهواء الجوي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض. وشكّلت أبحاثه الأساس الذي بُنيت عليه النماذج المناخية الحالية.
حصد جورجيو باريسي نصف جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام عن اكتشافه للتفاعُلات المتبادلة بين ظاهرتي الفوضى والتقلبات في المنظومات الفيزيائية على اختلاف أحجامها، بدءًا من الذرات إلى الكواكب.
تحتفي جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام بالمنهجيات الجديدة في توصيف المنظومات الفيزيائية المعقدة، والتنبؤ بسلوكها على المدى البعيد. ومن بين هذه المنظومات المعقدة، التي تحظى بأهمية بالغة في حياة البشر، مناخ كوكب الأرض.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.