كتاب: “التوابع والزوابع” لابن شهيد الأندلسي – بصيغة PDF

3

 

تهديكم منصة بالعربية للدراسات والأبحاث الأكاديمية كتاب: “التوابع والزوابع” لابن شهيد الأندلسي؛ بصيغة pdf للتحميل.


الرابط المباشر للتحميل


  • عن الكتاب

قسمت الرسالة «رسالة التوابع والزوابع» إلى مدخل وأربعة فصول.

المدخل: يتحدث أبو عامر في مدخل رسالته إلى «أبي بكر بن حزم» الذي كان صديقاً له، فيذكر له كيف تعلم، ونبض له عرق فهم، بقليل من المطالعة، ثم ينتقل إلى خبر حبيب له مات، فأخذ في رثائه، فإذا بجني اسمه «زهير بن نمير» يتصور له، ويلقي إليه بنتحه الشعر، رغبة في اصطفائه، كما تصطفي التوابع خلاّنها، فتتأكد بينهما الصحبة، فأصبح كلما سدت بوجهه مذاهب الكلام، يدعو تابعه بأبيات لقنها عنه، فيمثل له ويوحي إليه.

الفصل الأول: يسأل أبو عامر صاحبه أن يأخذه إلى أرض التوابع، فيطير به حتى ينزل وادي الأرواح، فيزور صاحب امرئ القيس، وطرفه، ثم يتحول إلى توابع شعراء العباسيين كأبي تمام والمتنبي.. وفي زياراته هذه، يساجل الشعراء ويعارضهم ويذاكرهم، ويأخذ الإجازة منهم.

الفصل الثاني: يرغب أبو عامر في لقاء الكتَّاب، فيأخذه الجني «زهير» إلى الجاحظ وعبدالحميد الكاتب، فيأخذان عليه شغفه بالسجع، فيدافع عن نفسه، فيجد من صاحب عبدالحميد الكاتب عنفاً، فيقابله بالطعن على بداوة أسلوبه، فيبتسم له ويباسطه.

الفصل الثالث: يحضر أبو عامر وتابعه مجلس أدب من مجالس الجن، فيدور الكلام على بيت للنابغة، تداول الشعراء معناه من بعده، ولم يلحقوه.

أما الفصل الرابع، فيسير أبو عامر والجني زهير في أرض التوابع والزوابع فيشرفان على نار لحمير الجن وبغالهم، وقد وقع خلاف بينهما في شعرين لحمار وبغل من عشاقها.


  • عن المؤلف

هو؛ ابن شُهيد الأندلسي؛  أبو عامر أحمد بن عبد الملك بن أحمد بن شُهيد الأشجعي الأندلسي.

(382 – 426 هـ = 992 – 1035 م)

أحمد بن شهيد، من بني الوضاح، من أشجع، من قيس عيلان، أبو عامر الأشجعي: وزير، من كبار الاندلسيين أدبا وعلما. ولد ومات بقرطبة.

له شعر جيد، يهزل فيه ويجد: في (ديوان – ط) جمعه المستشرق شارل بلا.
وتصانيف بديعة منها (كشف الدك وإيضاح الشك) و (حانوت عطار) و (التوابع والزوابع – ط) قطعة منه، مصدرة بدراسة تاريخية لبطرس البستاني. وكانت بينه وبين ابن حزم الظاهري مكاتبات ومداعبات

نقلا عن : الأعلام للزركلي

 

3 تعليقات
  1. عادل يقول

    عصر الاندلس هو عصر الفوة العربية

  2. فتحي يقول

    الرابط لايعمل بصيغة الب دي اف

    1. بالعربيّـة يقول

      تم اختبار الرابط،
      الرابط يعمل

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.