كتب بصيغة Pdfكتب ومراجع في الدراسات اللغوية PDFلسانيات

كتاب: “عِلم اللغة العام” – سوسير- PDF

 

تهديكم منصة بالعربية للدراسات والأبحاث الأكاديمية  كتاب: ” علم اللغة العام” للساني وعالم اللغة الفرنسي دي سوسير. بصيغة pdf للتحميل أو التصفح المباشر.


رابط التحميل أو التصفح المباشر


  • قراءة واصفة للكتاب

كتاب علم اللغة العام؛ هو محاضرات عالم اللغة السويسري فردينان دي سوسر (1857- 1913) صاحب المدرسة التي عرفت فيما بعد بالمدرسة التركيبية البنيوي.


نبذة وافية عن فيردناند دي سوسير


يُعدُّ سوسير  من أكثر الأسماء أهمية في البحث اللغوي المعاصر وقد درس اللغة بذاتها ولذاتها. وقال إن اللغة كيان مستقل لا يمكن تجزئته, وقد قام نظر سوسر على الثنائيات كثنائية اللغة والكلام, ومحوري التعاقب والتزامن وغيرها، وسعى دوسوسر إلى الأخذ بمحورين في دراسة اللغة: الأول منهما يركن إلى الفهم الأفقي يبتعد الزمن عن التدخل فيه؛ ويشكل هذا المحور وجهة النظر الوصفية, وأما الآخر فيُمثل المحور الرأسي الذي يعتمد على أساس التغير الزمني ويشكل هذا المحور وجهة النظر التاريخية.


الفصل الأول: وفيه نظرة سريعة لتاريخ علم اللغة والحقائق اللغوية التي مرت بثلاث مراحل منها اهتمام الدارسين بالصيغة الصحيحة والصيغة غير الصحيحة في دراسة معيارية, وصولا بالمراحل إلى اكتشاف العلماء لإمكانية مقارنة اللغات مع بعضها ثم شرع الفصل الثاني بتناول موضوع علم اللغة ومجاله وعلاقته بالعلوم الأخرى حيث يرى أنه يضم جميع مظاهر الكلام عند الإنسان, سواء أكان ذلك في المجتمعات البدائية أم المتمدنة, وفي الفترات الكلاسيكية أو الفترات المتأخرة …” (ص24).


تــابع قراءة المقال في الصفحة الموالية . . .

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

1 2 3الصفحة التالية

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات