ريمون بودون – الأعمال الكاملة – PDF

0

 

تٌهديكم منصة بالعربية للدراسات والأبحاث الأكاديمية مختارات من كتب ومؤلفات الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي “ريمون بودون”، بصيغة PDF للتحميل أو التصفح المباشر.


رابط التحميل أو التصفح المباشر


  • نبذة عن ريمون بودون

هو واحد من المفكرين الفرنسيين الكبار الذين تركوا بصمة واضحة في تاريخ الثقافة والفكر في النصف الثاني من القرن العشرين، سواء بإنتاجه الهام الذي ترجم إلى لغات عديدة، أو بمكانته الأكاديمية، ولكنه وجد الحظوة لدى الأجانب، ولم يجدها في بلده.

أولا لأنه كان ليبراليا ويمينيا في مرحلة كان فيها الفكر الاجتماعي الفرنسي واقعا تحت هيمنة البنيوية والماركسية. ثانيا لأن المحللين عادة ما كانوا يضعونه في مواجهة بيير بورديو، الذي حاز لنفسه كل المشهد.


رغم التعتيم الذي ضرب عليه للأسباب التي ذكرنا، كان ريمون بودون (1934 – 2013) من أبرز علماء الاجتماع في فرنسا إلى جانب آلان تورين وميشيل كروزييه وبيير بورديو، وهو صاحب نظرية الفردانية المنهجية.

أشرف إلى جانب عمله في السوربون كأستاذ محاضر على سلسلة “اجتماعيات” بدار “المنشورات الجامعية بفرنسا”، وكان عضوا في عدة أكاديميات كبرى كأكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية، وأكاديميكا أوروبيا، والأكاديمية البريطانية، والمجمع الملكي بكندا، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.


عندما انخرط في البحث السوسيولوجي، كانت غايته في البداية أن يدير الظهر للريبورتاج الصحفي وإغراء المقالات النظرية، ووجد ضالته بعد لقائه ببعض علماء الاجتماع الأميركان مثل روبرت ميرتن وبول لازارسفيلد، إلى جانب أسماء أوروبية كبيرة مثل كارل بوبر وفريدريخ فون هايك، وكانوا اقترحوا الاعتماد على الأفراد في تفسير ظاهرة اجتماعية ما، فأخذ عنهم الرياضيات وسيلة لتحليل الأفعال الاجتماعية، وشيئا فشيئا صار أحد رؤوس تيار “الفردانية المنهجية” الذي يعارض فكرة خضوع الفرد للمنظومة الاجتماعية وفقدانه حرية الاختيار والتصرف. وهو ما جعله يقف على طرفي نقيض من عالم اجتماع كبير آخر هو بيير بورديو (1930 – 2002).

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.