النّظام التّعليمي في مملكة البحرين

 

يتبع النّظام التّعليميّ في مملكة البحرين السلّم التّعليميّ (9) سنوات للتعليم الأساسي والذي يشمل المرحلتين الابتدائيّة والإعداديّة (المتوسطة)، و(3) سنوات للتّعليم الثانويّ بمساراته المختلفة، 

سلّم النّظام التّعليميّ في مملكة البحرين الصفوف السن 12 17 التعليم الثانوي توحيد المسارات * النّظام المطوّر للتعليم الفني والمهني التعليم الديني (الابتدائي، والإعدادي «المتوسط»، والثانوي) 11 16 10 15 9 14 التعليم الأساسي الحلقة الثالثة (التعليم الإعدادي «المتوسط») 8 13 7 12 6 11 الحلقة الثانية (التعليم الابتدائي) 5 10 4 9 3 8 الحلقة الأولى (التعليم الابتدائي) 2 7 1 6 يتمّ توفير التّعليم قبل المدرسيّ من قبل القطاع الخاص.

تشرف وزارة التربية والتّعليم على رياض الأطفال الموجهة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين (3-5)، بينما تشرف وزارة التنمية الاجتماعيّة على دور الحضانة المخصّصة للأطفال ممّن هم أقلّ من (3) سنوات من العمر. ويشمل التّعليم الابتدائيّ والذي يمتدّ عبر ست سنوات الحلقتين الأولى والثانية من التّعليم الأساسيّ ويضمّ (الصفوف من 1-6)، ويوجه لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين (6-11).

في الصفوف الثلاثة الأولى (الحلقة الأولى) يتمّ تطبيق نظام معلّم الفصل، إذ يقوم في ظلّ هذا النّظام معلّم واحد بتدريس معظم الموادّ ماعدا مادّة اللغة الإنجليزية، ومادة التّصميم والتقانة، والتربية الموسيقيّة، والتربية الرياضيّة. ويطلق على الحلقة الثالثة من التعليم الأساسيّ التعليم المتوسّط​​، وتستمرّ ثلاث سنوات (الصفوف من 7-9)، ويطبّق في مدارسها نظام معلّم المادّة، حيث يدرس كلّ مادّة دراسيّة معلّم متخصّص في تلك المادّة ومؤهل تأهيلاً تربويــًّا، ويتم فيها قبول الطلاب عند الانتهاء من التعليم الابتدائي أو ما يعادلها في فصول محو الأميّة. يحصل الطلاب الذين اجتازوا الامتحان عند الانتهاء من الصف (9)، على شهادة المرحلة المتوسّطة (الإعدادية).

كما يغطّي التّعليم الثانوي ثلاث سنوات (الصفوف من 10-12)، ويتمّ تطبيق نظام الساعات المعتمدة بهذا المستوى، في التعليم الثانوي التقني منذ العام الدراسي 1988/1989 (المعروف بنظام الوحدات)، ومنذ العام الدراسي 1990/1991 بالتعليم الثانوي العام والتجاري. وقد تمّ تعميم نظام الساعات المعتمدة في العام الدراسي 1994/1995.

ويوفّر التّعليم الثانوي للطّالب خيارات مختلفة لمتابعة المناهج الدراسيّة: العلميّة، والأدبيّة، والتّجاريّة، والتّطبيقيّة أو التقنية. ويمكن للطالب تغيير المسارات بين أكثر من تخصّص. هذا، وقد بدأت وزارة الـتربية والتعليم منذ العـام الدراسيّ 2004/2005 بتطبيق نظام توحـيد المســارات الأكاديميّة (العلمي والأدبي والتجاري) بالتعليم الثانوي العام، بشكل تدريجي، وتواصل التوسع فيه حيث تم تعميمه على كافة المدارس الثانوية بحلول عام 2009.

في نهاية المرحلة الثانوية، يتم منح الطلاب الناجحين شهادة الثانويّة العامّة. ويتمُّ التّعليم الدّينيّ في معاهد للبنين فقط تتبع وزارة التربية والتعليم، ويأخذ هذا النوع من التعليم التّخصّصيّ نفس اتجاه التعليم الأساسي، والتعليم الثانوي في التعليم العام الحكومي من حيث عدد سنوات الدراسة وسنّ القبول، ويقدم نفس المواد الأساسية التي يقدمها التعليم الأساسي والثانوي، إلا أنه يعطي مساحة أوسع للدراسات الدينيّة الإسلاميّة بفروعها المختلفة، وذلك بهدف تهيئة الخريج لاستكمال دراسته الجامعيّة في العلوم الدينيّة.

أمّا التعليم العالي فيتمّ توفيره في الجامعات والكليّات والمعاهد العليا التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة. ففي جامعة البحرين، يتطلّب الحصول على الدبلوم (64-70) ساعة معتمدة (قرابة سنتين من الدراسة)، وللحصول على درجة البكالوريوس، يجب على الطالب إكمال (128-131) ساعة معتمدة على الأقل بنجاح (ما يعادل أربع سنوات من الدراسة، خمس سنوات في حالة الهندسة، ست سنوات في حالة الطب).

كما تستغرق برامج الماجستير عموماً عامين، ويتطلّب دبلوم الدراسات العليا سنة إضافية واحدة من الدراسة، في حين تتطلب درجة الدكتوراه ثلاث سنوات على الأقل من الدّراسة والبحث. ويمتدّ العام الدراسيّ من منتصف سبتمبر إلى نهاية شهر يونيو، ويتكوّن من (170-172) يوم عمل (أو قرابة أربعة وثلاثين أسبوعا) في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة(الإعدادية)، و (155) يوم عمل (أو واحد وثلاثين أسبوعاً) في المرحلة الثانوية. وينقسم العام الدراسيّ إلى فصلين دراسيين وفصل صيفي (اختياري).

ويتكوّن الفصل الدراسي من ستة عشر أسبوعاً. يبدأ الفصل الدراسي الأول في سبتمبر والثاني في فبراير، في حين تبدأ الدورة الصيفية في شهر يونيو من كل عام. أهمّ الإنجازات الكميّة والنوعيّة: تنصُّ المادّة السابعة من دستور البلاد (2002) على أنّ الدولة تكفل الخدمات التعليميّة والثقافيّة لمواطنيها، والتعليم مجاني حتى نهاية المرحلة الثانوية، ويجعل القانون الجديد رقم (27) لسنة 2005 التعليم الأساسي (تسع سنوات من التعليم) إلزاميًّا ومجانيًّْا للأطفال من (6) إلى (15) سنة. وينصُّ على أن التعليم حقُّ مكفول لجميع المواطنين، كما ينص القانون على وضع الخطة اللازمة لمكافحة الأمية.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.