النظام التعليمي في دولة الكويت

0

 

دولة الكويت؛ دولة تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديداً في الركن الشمالي

الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17،818 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان طبقاً لإحصاء عام 2014 ما يقارب الأربعة ملايين نسمة.

التعليم في دولة الكويت حق للمواطنين، ويكمن هدفه العام في إعداد الأفراد ليصبحوا نشطاء، ومنتجين في المجتمع على صعيد الحياة الخاصّة والعامّة. وتقع إدارة النّظام التّعليمي تحت المسؤولية المشتركة من قبل وزارة التربية والتعليم التي تشرف على التعليم في المدارس.

يعتبر التعليم الأداة الرئيسة لبناء كوادر عالية الأداء في المجتمع على الصعيد المؤسسيّ، والثقافيّ، والاقتصاديّ، والاجتماعيّ, وبالتالي فإنّ للتعليم دوراً في:

1- تحقيق التوازن بين الحفاظ على الهوية الثقافيّة للدّولة، وإعداد المواطنين لمواجهة التغيّرات داخل البلاد وعلى المستويين الإقليمي والدوليّ.

2- توفير المهارات الأساسيّة.

3- إعداد المواطنين لمواجهة التطوّرات التكنولوجيّة.

4- إعداد الطلاب للحياة العمليّة.

وتتجلى الأهداف والغايات الاستراتيجية المأمول تحقيقها في استراتيجية التعليم من(2005-2025م) فيما يأتي:

1- الإسهام في تحقيق التفاعل مع متطلبات العصر الحالي كحرية الفكر، والاستجابة لديناميّات التغيير، من دون صراع مع الهويّة الثقافيّة للمجتمع.

2- الإسهام في تعزيز قيم الإيمان بأهميّة الحوار، واحترام حقوق الإنسان بين المتعلمين، وتوفير الأساس لحياة ديموقراطيّة سليمة.

3- ترسيخ مفهوم إنتاج الثروة والحفاظ على البيئة وموارد البلاد.

4- تعزيز المتطلّبات الأساسيّة للمناهج المدرسيّة في نظام التّعليم العامّ، لضمان تحقيق أهداف ومبادئ الدولة.

كما تأخذ الاستراتيجية من (2005-2025م) بعين الاعتبار الأهداف التعليميّة في مجلس التّعاون الخليجيّ، وخاصة بناء العقيدة الإسلاميّة الصحيحة في المتعلّمين، بحيث توجّه مبادئها طريقة التفكير والأسلوب لديهم، وذلك، للحفاظ على التراث العربيّ الإسلاميّ، والولاء للهويّة العربيّة الإسلاميّة. تنمية التفكير العلميّ، ومهارات التفكير الإبداعي الحرّ، والتعلّم مدى الحياة. زيادة وعي المتعلّمين بأهمية العولمة، وتكنولوجيا المعلومات، ووسائل الاتّصال الحديثة، واستغلالها لصالح الفرد والمجتمع، والحماية من الآثار السلبيّة على هويّة وقيم المجتمع الكويتيّ. تزويد المتعلّمين بمهارات التّفاعل الإيجابيّ مع الثقافات الأخرى والتسامح والتعايش مع الآخرين.

أما السلّم التعليميّ فيتألف من التعليم قبل المدرسيّ (رياض الأطفال) غير إلزامي، وسن الدخول هو عادة أربع سنوات ومدة البرنامج سنتان، وخمس سنوات من التعليم الابتدائي، وأربع سنوات من التعليم المتوسّط (الإعدادي)، وثلاث سنوات من التعليم الثانويّ.

  • أهداف المراحل التعليمية

تشتمل الأهداف الرئيسية للتعليم ما قبل الابتدائي على مايلي:

تسعى رياض الأطفال جاهدة لتوفير الظروف المناسبة لنموّ الطفل جسديـًّا، وعقليـًّا، وعاطفيـًّا، وروحيـًّا واجتماعيـًّا، وفقـًا لقدرات الطفل واحتياجاته، وتهدف إلى تطوير قدرات الأطفال لتحقيق التفاعل والتواصل، وتشجيعهم على اكتشاف بيئتهم، وتوفـّر لهم التوجيه الاجتماعيّ والأخلاقيّ في بيئة آمنة.

  • الأهداف الرئيسية للتعليم الأساسي:

يسعى التّعليم الابتدائيّ إلى تنمية روح الطفل وعقله، وتعزيز تنمية شخصيته تمشيـًّا مع المبادئ والمفاهيم المكرّسة في الدّين الإسلاميّ، وتزويده بالمعرفة الأساسيّة في القراءة والكتابة والحساب، ومساعدة الطفل على تطوير الشعور بالوعي الاجتماعيّ، والتعاون، والمسؤوليّة.

  • الأهداف الرئيسية للتعليم المتوسط(الاعدادي):

وتسعى مرحلة التعليم المتوسّط ​​(الإعدادي) جاهدة لتوجيه قدرات الطلاب وتحضيرهم للمرحلة الثانويّة، لمساعدة الطلاب على اكتساب وفهم ومعرفة هويّتهم الوطنية عبر الموادّ الآتية: الّلغة العربيّة، والدراسات الاجتماعيّة، والعلوم الأساسيّة، والرياضيّات، والّلغة الإنجليزيّة. توفير الفرص للطلاب لاكتساب الدراية التقنية والخبرة في المسائل العملية للحياة. تطوير قدرات الطلاب على التفكير من أجل تطوير قدراتهم الإبداعية.

  • الأهداف الرئيسية للتعليم الثانوي:

1- توجيه قدرات الطلاب في التحضير للمستوى الجامعي والتعليم العالي.

2- تشجيع الطلاب على اكتشاف حسّهم بهويتهم من خلال تطوير قدراتهم ومعرفتهم ومهاراتهم.

3- إعداد الطلاب للحياة العمليّة ولمزيد من الدراسات في الجامعة أو المعاهد العليا، من خلال تشجيع وتوجيه المجالات ذات الاهتمام المهنيّ.

4- إيقاظ الشعور بالواجب المدنيّ، بناءً على فـَهم حقوقهم والتزاماتهم.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.