تكريم أول طبيبة تونسية بوضع صورتِها على ورقة نقدية

 

البنك المركزي التونسي يكرم الطبيبة “توحيدة بن شيخ” بوضع صورتها على ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دينار.


كرمت تونس في خضم الانشغال العالمي في مواجهة تفشي فايروس كورونا، أول طبيبة في تونس والمغرب العربي توحيدة بن الشيخ عبر وضع صورتها على ورقة نقدية جديدة.

وقال عبدالعزيز بن سعيد، مدير الخزينة العامة بالبنك المركزي التونسي، الجمعة، إن الورقة الجديدة وهي من فئة 10 دينار (نحو 3 يورو) خصصت “منذ سنة” لتكريم “الدكتورة توحيدة وتكريم المرأة التونسية بصفة خاصة”.

ووجه المسؤول بالمركزي في تصريح إذاعي، “تحية إكبار” للأطباء والإطار الصحيّ في البلاد، تزامنا مع وجود “الجيش الأبيض في الخطوط الأولى” لمكافحة تفشي الفايروس المستجد.

ومنذ مطلع مارس، أصيب في تونس 227 شخصا بالفايروس ووفاة خمسة آخرون.

كما احتوت الورقة النقدية الجديدة رسوماً للفخاريات البربرية التونسية وبعض قطع الحُليّ “لتكريم المرأة الحرفية”، وفقا للمسؤول.

واعتبر محافظ البنك المركزي مروان العباسي، أن اختيار الدكتورة توحيدة بن شيخ تحية مزدوجة للمرأة التونسية ولجميع العاملين في القطاع الصحي وهم اليوم في الصفوف الأمامية في الحرب ضد الكورونا.

وقال العباسي في تصريح مصور نشر على الموقع الالكتروني للبنك أنه قد تم اختيار شخصية الدكتورة توحيدة بن شيخ وهي أول طبيبة تونسية ومن قامات قطاع الصحة في تونس لتمثل الشخصية الرئيسية لهذه الورقة النقدية الجديدة، والعمل على إعدادها طيلة أشهر، مشيرا إلى أن عملية اصدار أوراق نقدية جديدة تستغرق في الأغلب بين 12 إلى 18 شهرًا من التحضير.

وفي العام 1929، حصلت توحيدة بن الشيخ على دبلوم الباكالوريا وواصلت دراسة الطب إثر ذلك في باريس.

وعادت بن الشيخ في العام 1936 إلى تونس حيث فتحت عيادة لعلاج الأطفال قبل أن تتخصص في طب النساء والتوليد.

وبين 1955 و1964، ترأست قسم الولادات في مستشفى شارل نيكول في العاصمة التونسية، ثم أشرفت حتى تقاعدها على نفس القسم في مستشفى عزيزة عثمانة، أهم المراكز الصحية بالعاصمة.

وتوفيت بن الشيخ التي شغلت أيضاً منصب نائب رئيس الهلال الأحمر التونسي في 2010 عن عمر 101 عاما.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يستحسن طباعة المقال !!