أمير تاج السر – Ami Tag Elsir

0

 

أمير تاج السر، الكاتب السوداني الذي قدم بأدبه المختلف تجربة فريدة عن الأدب السوداني أمير تاج السر، الأمر الذي يعد مفارقة طريفة فبينما يعد أمير تاج السر أحد أكثر الكتاب السودانيين قرابة للطيب صالح حيث يكون أبن اخت الروائي الراحل إلا أنه أحد أقل الكتاب تأثرا بطريقة وأسلوب الطيب صالح وأدب القرية الذي ابتكره فخرج بأدب رفيع مختلف كليا عن الصورة التقليدية للأدب السوداني ليجعل لنفسه موضع قدم في الوسط الأدبي السوداني والعربي وتتسع دائرة معجبيه ومحبي أسلوبه الأدبي الرفيع بل حتى أن رواياته قد ترجمت لعدة لغات عالمية.

وهو ما بدا واضحا لتكرار منافسات رواياته على عدد من الجوائز العربية فترشحت روايته صائد اليرقات لجائزة البوكر العربية عام 2009 وتكرر ترشح روايته زهور تأكلها النار لنفس الجائزة في أخر نسخها بينما فازت روايته 366 في جائزة كتارا للعام 2015. وله أعمال كثيرة أشهرها بالإضافة لما ذكر توترات القبطي وزحف النمل وطقس إيبولا 76 والعطر الفرنسي بالإضافة إلى مقالات أدبية قمة في الروعة في ثلاثة كتب هي ضغط الكتابة وسكرها وذاكرة الحكائين وتحت ظل الكتابة.

يمتاز أسلوب أمير تاج السر بالسلاسة فهو يقدم أدبا أقرب ما يقال أنه السهل الممتنع ويهب القارئ تجربة فريدة بالإضافة لأسلوبه الساخر والطريف الذي يزين فم القارئ بضحكات متقطعة طول أحداث الرواية وخصوصا كرهه لحالات الكتابة الارتجالية التي قد طفحت في سطح الأدب هذه الأيام.

يمتاز أسلوب أمير تاج السر بالسلاسة فهو يقدم أدبا أقرب ما يقال أنه السهل الممتنع ويهب القارئ تجربة فريدة بالإضافة لأسلوبه الساخر والطريف الذي يزين فم القارئ بضحكات متقطعة

إعداد : محمد صلاح حسين


للاطلاع على مقالات لأمير تاج السر

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.