طب وصحة

قطاع الصحة – مصر والمغرب نموذجا

  • مصر

يتراوح راتب الطبيب المصري بين (256.4 دولارا) في بداية تخرجه، (641 دولارا) قبل بلوغه سن المعاش، وهو راتب لا يقارن.


“يعمل أطباء مصر في ظروف عمل شاقة ومُتعبة، إذ يعمل الطبيب 6 أيام اسبوعياً لمدة 8 ساعات، بالإضافة إلى مهام إضافية “مناوبات” يعمل فيها 24 ساعة متواصلة”.


يعمل أطباء مصر في ظروف عمل شاقة ومُتعبة، إذ يعمل الطبيب 6 أيام أسبوعياً لمدة 8 ساعات، بالإضافة إلى مهام إضافية “مناوبات” يعمل فيها 24 ساعة متواصلة، تتراوح بين مرة أسبوعياً و3 مرات حسب احتياج المؤسسة التي يعمل بها، ويتقاضى مقابلها 70 جنيهاً للمناوبة بحد أقصى 10 مرات شهرياً.


بالإضافة لكل تلك الأوضاع المعيشية المؤلمة، يتقاضي الطبيب المصري بعد الإحالة إلى التقاعد راتبا تقاعديا يصل إلى ألف جنيه شهرياً.


وبحسب أعضاء مجلس نقابة الأطباء المصرية، فإن ثلث موازنة قطاع الصحة في مصر البالغة (7.7 مليارات دولار)، يتم إنفاقه داخل مقر وزارة الصحة وحدها، وليس في المستشفيات والمراكز الصحية.


عادة ما يقارن المتابعون للأوضاع المصرية حال البلاد، بمثيلتها في الدول المتقدمة، التي تسبق مصر، لكن مقارنة وضع مصر، بدولة نامية أخرى في محيطها العربي، مثل المغرب يكشف عن تراجع كبير في الأوضاع المصرية، إذ تبلغ ميزانية المغرب السنوية، ثلث ميزانية مصر تقريباً.


وتصل ميزانية مصر إلى (111 مليار دولار أميركي) ويبلغ سعر الدولار، بينما تصل ميزانية المغرب إلى 383 مليار درهم (39 مليار دولار).


  • المغرب

يبدأ راتب الطبيب حديث التخرج في المغرب بقرابة 9000 درهم أي ما يوازي 918 دولارا، وعقب مرور فترة من العمل، وقبل التقاعد، يتراوح الراتب ما بين 21 ألف درهم،(2150 دولارا أميركيا)، إلى 30 ألف درهم (3061 دولارا أميركا)، فيما يحصل الطبيب بعد إحالته إلى المعاش على قيمة آخر راتب تقاضاه كاملاً، كراتب تقاعدي.


يعمل الأطباء في المغرب وفق نظامين، إما بالعمل 5 أيام في الأسبوع لمدة 7 ساعات في اليوم، أو بنظام الحراسة (المناوبة) أي العمل 24 ساعة متواصلة يعقبها راحة لمدة 3 أيام كاملة،


وفي حالة تسجيل الطبيب نفسه على أنه تحت الطلب بعد مواعيد عمله الرسمية، يتم الاتصال به في حالات الطوارئ، فيما يُصرف له مبلغ 10 آلاف درهم سنوياً.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى