الدراسات الثقافيةشعر

“حداء الخيل” .. قصائد المعارك والحروب والاستعراضات العسكرية

حداء الخيل قصائد ذات أبيات موجزه كانت تردد في المعارك والمناسبات الحربية والعرضات الحماسية؛ لتطريب الخيل، واستحثاث حماس الجنود للاستبسال في المعركة أو للاحتفال بعد الانتصار فيها.


يعرف الحداء في اللغة بأنه: سَوْقُ الدابة وحثها على المسير والأحدوة أو الأحدية جمع أحادي وهي الأغنية التي يُحدى بها، أما في الاصطلاح فهي عبارة عن أراجيز كان الفرسان يهزجون بها على صهوات خيولهم وهم في طريقهم إلى الغزو أو بعد عودتهم منه منتصرين.


والغرض منه كان إما بث الحماس في نفوس الجنود وحثهم على الإقدام والاستبسال في المعركة إذا كانت موضوعات قصائدهم تشمل الوعيد والتهديد، أو الاحتفال بالنصر إذا كانت الموضوعات عبارة عن تخليد المآثر البطولية التي كان يحققها فرسان القبيلة في ميدان المعركة.


شاع استعمال شعر حداء الخيل عند العرب من الحاضرة والبادية خاصةً في شبه الجزيرة العربية منذ عصر ما قبل الإسلام، وقد عزف الشعراء عن الخوض في هذا الفن في يومنا الحاضر؛ نتيجة توحد البلاد من الناحية السياسية وانتهاء نزاعاتها الداخلية.


بحيث لم تعد الحاجة ملحه إلى نظمة لتشجيع الفرسان على الحرب والاحتفال بعد نصرهم فيها كالسابق، وقد حفظ التاريخ السعودي العديد من القصائد التي قيلت في هذا اللون من الشعر إذ قال ابن عقيل الظاهري في هذا الشأن: “ولولا الله ثم عناية الأمير السديري رحمه الله بجمع الأحديات مع ما جمعه موزل لضاعت جمهرة هذا الشعر وسيظل الدارسون عيالًا عليهم في هذا الباب”.


كانت الأحادي تلقى على النحو التالي: يتوسط قائلها صفوف المقاتلين في الطريق لمواجهة العدو، يقوم بارتجال بعض الأبيات الشعرية وإلقائها بلحن معين لبقية الفرسان فإذا تلقاها الآخرين أنشدوها بصوت علِ صف عن يمين وصف عن يسار، وكل ما كان للشاعر مكانة اجتماعية مرموقة وصيت في عالم البطولة والفروسية كان لقصيدته التي ينشدها ويلحنها وقع أكبر في نفوس الفرسان.


ولأن الحداوي في مجملها تصدر عن فرسان لا يحترفون الشعر، والارتجال طبعهم في إلقائها فإنها تأتي على شكل مقطوعات قصيرة لا تتعدى الواحدة منها البيتين أو كحد أقصى خمسة أبيات اعتمدوا في نظمها على البحر الرجز.


وهو بحر مضطرب تطرأ على أجزائه العديد من التغييرات إذ تكون أبياته إما مجزؤه، أو مشكورة، أو منهوكة، واستخدامه كان منذ عصر ما قبل الإسلام فقد جاء في كتاب الأغاني عن ابن حبيب قوله: ” كانت العرب تقول الرجز في الحرب والحداء والمفاخرة وما جرى هذا.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى