تربية وتعليم

برنامج كاوست للطلبة الموهوبين – KAUST Gifted Students Program

برنامج كاوست للطلبة الموهوبين؛ والمعروف اختصاراً بـ (KGSP)ـ  (KAUST Gifted Students Program)‏ هو برنامج ابتعاث خارجي أسسته جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) عام 2008م قبل سنة من تأسيس الجامعة.


يهدف البرنامج إلى إنشاء شبكة من الطلاب السعوديين المؤهلين ضمن مجال العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات.

المنحة مُغطاة التكاليف لدعم الطلبة أثناء حصولهم على البكالريوس في مجالات STEM عند أرقى الجامعات الأمريكية، تمهيداً لاستكمال دراساتهم في الدكتوراه بجامعة كاوست. خلال فترة دراستهم يتكفل البرنامج بتقديم دعم أكاديمي وتطويري لجميع الطلاب.


تمنح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هذه المنحة الدراسية التنافسية لما يقرب من 135 طالباً سعودياً عند الانتهاء من دراستهم الثانوية، وهي منحة مدتها تصل إلى ست سنوات.

يُكوِّن برنامج KGSP بما يحتويه من منح دراسية شبكة بين الطلبة وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، كما يوفر لهم التطوير المستمر ليصبحوا مرشحين مثاليين لمواصلة دراستهم العليا بالجامعة.


مع مرحلة تأسيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عام 2008م، كان قد تقرَّر أن تكون الجامعة للدراسات العليا فقط. لذلك أُنشِئَ قسم المبادرات السعودية في الجامعة الذي كان هدفه زيادة نسبة السعوديين في كاوست.

وقُرر إنشاؤه قبل سنة من افتتاح الجامعة. ابتعثت الدفعة الأولى المكونة من 25 طالب إلى جامعات عالمية من ضمنها هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتقنية.


الموقع الرسمي

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى