اقتصاد

اقتصاد قطر .. قوة الاستثمار

تمتلك قطر علاقات اقتصادية ومالية متينة جدا مع معظم دول العالم؛ خاصة في دول جنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا، التي يصل حجم المبادلات التجارية معها إلى 90%. في حين لا تتعدى حجم المعاملات الاقتصادية بين قطر ودول الجوار (الإمارات – السعودية – البحرين) 10%.


وتعدُّ قطر؛ من الدول التي لا تضع بيضها كلَّه في سلة واحدة، فهي لا تعتمد على موارِها الطاقية المهمة وحسب؛ وإنما ينشط اقصادُ قطر في الاستثمار؛ خاصة الاستثمار الخارجي. فعلى المستوى الاقتصادي تبلغُ ثروة قطر ما يقارب الـ 400 مليار دولار.


لقد تنبهتْ دولة قطر باكرا إلى أهمية استثمار عوائد النفط والغاز الضخمة؛ التي راكمتها خلال سنوات الوفرة؛ وقد ثم ضخ هذه الأموال في قطاعات مختلفة منها العقارات؛ حيث يستحوذ “جهاز قطر للاستثمار” على ألاف الهكتارات من العقارات المبنية عبر العالم، مُمثلاً في فنادق وأبراج ومكاتب وشركات ومؤسسات كـ “هريتدج أويل” البريطانية في لندن، و”لايفستايل إنترناشيونال هولدينغز” في هونكونغ، و”إل كورتو إنجليس” في إسبانيا.

كما اشترت قطر قرية لندن الأولمبية، وغيرِها كثير من المكاتب والشركات والفنادق والمتاجر والبُنى السياحية والرياضية والمالية في بريطانيا وفرنسا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية والهند وسنغافورة وإفريقيا …،

كما ينشط “جهاز قطر للاستثمار” في الزراعة التصديرية في عدد من  دول العالم، ويُقدر خبراء قيمة أصولِ هذا الصندوق بحوالي 700 مليار دولار.


أما القوة الضاربة للاستثمارات القطرية؛ فتتمثل في قطاع المصارف والأبناك، إذ يَسيرُ “صندوق الثروة السيادية القطري” على نفس خطى “جهاز قطر للاستثمار”،  حيث تملك قطر نِسَباً متفاوتة من رؤوس أموال كبريات المصارف والأبناك العالمية؛ وتصل إلى 2 تريليون ريال، كما تُعتبر قطر من المساهمين الكبار في برصة لندن وباريس واسطنبول ودول جنوب شرق آسيا.


هذا؛ بالإضافة إلى الاستثمارات القطرية الضخمة في قطاع المناجم وتكرير النفط وشركات السيارات، والنوادي الرياضية العالمية وقطاع الخدمات، كل هذا الاستثمار الضخم والآمن والبعيد عن بؤرة التوتر، يجعل قطر في مأمنٍ تام من أي أزمة اقتصادية أو مالية أو تموينية مُفاجئة.


ومع أزمة الحصار الماضية؛ تنبَّهت قطر إلى ضرورة تطوير وتمتين بدائِلها الاقتصادِية، لمواجهة مثل هذه الأزمات والهزات القوية والمباغتة في المستقبل، والبحث عن ملاذات استثمارية واقتصادية ومالية مُجدية؛ بعيدة؛ مضمونة وآمنة.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى