الدراسات اللغويةكتب بصيغة Pdfكتب ومراجع في الدراسات اللغوية - PDFلسانيات
أخر الأخبار

اللغة بين ملكات الذهن، بحث في الهندسة المعرفية – PDF

تقديم مختصر لكتاب: اللغة بين ملكات الذهن، بحث في الهندسة المعرفية


يدرس هذا الكتاب أبرز مظاهر الهندسة المعرفية الصورية التي تقوم عليها الأنساق المركَّبة، والتي تُعتبَر أساسَ مقارنةِ تصميمِ القدرة اللغوية (باعتبارها نسقا مركبا) بتصميم باقي القدرات (أو الأنساق) المركبة الأخرى في الذهن/الدماغ البشري، كقدرات الموسيقى والعمل المركَّب والإدراك البصري/الفضائي والمعرفة الاجتماعية ونظرية الذهن.


وهي مظاهر تَعْكِسُ الهندسةَ المعرفية النووية المشتركة، بكيفية أو بأخرى، بين مجموع هذه القدرات؛ وتُشَكِّلُ بذلك جزءا جوهريا من بنية الذهن/الدماغ الهندسية المعرفية الشاملة.


وتَضُمُّ هذه المظاهرُ المتغيراتِ المنمَّطةَ وتمثيلَها، والبنيةَ السُّلَّميةَ ومكوناتها المرؤوسةَ أو اللامرؤوسة، والتكرارَ، والتوازيَ وما يَستلزمُه من علاقات وِجَاهِيَّةٍ بخصائصها العصبية والحاسوبية.


وعلى هذا الأساس، يتناول الكتاب كل قدرة من القدرات الإدراكية والتصورية المذكورة تبعا لخصوصية كل قدرة؛ ويَدْرُس، من جهة، مظاهرَ هندستها المعرفية الصورية المتجلية في طبيعة مكوناتها وطرق ائتلاف هذه المكونات، كما يَدْرُس، من جهة أخرى، أبرزَ مظاهر تفاعلِها مع باقي القدرات داخل بيئة الذهن/الدماغ المعرفية الشاملة.


لتصفح الكتاب بجودة عالية؛ يُرجى تحميلُه:


محمد غاليم

د- محمد غاليم: أستاذ التعليم العالي وأستاذ اللسانيات بجامعة محمد الخامس بالرباط. عضو مختبر اللسانيات والتهيئة اللغوية والاصطلاح بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب. رئيس تحرير مجلة أبحاث لسانية التي يصدرها المعهد. ممثل المغرب وعضو مؤسس في الهيئة العليا للذخيرة العربية. عضو مؤسس لجمعية اللسانيات بالمغرب والجمعية المغربية لحماية اللغة العربية. عضو مجمع العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس (من 2013 إلى 2015). تهم منشوراته مجالات أبرزها اللسانيات العربية المقارنة والتطبيقية، واللسانيات المعرفية، وفلسفة اللغة، وترجمة أعمال لسانية مؤسِّسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى