أخبار ومتابعات

نظريات خطرة وخاطئة حول فيروس كورونا

 

أفادت صحيفة The Washington Post الأميركية، بأنَّ أحد تقارير وزارة الخارجية الأميركية التي لم تُنشَر، وجد أنَّ حوالي مليوني تغريدة تنشر نظريات مؤامرة خطرة وخاطئة عن فيروس كورونا، في الوقت الذي بدأ ينتشر فيه خارج الصين.

تقرير وزارة الخارجية أشار إلى عدد من الخرافات الخاطئة تماماً، مثل النظريات التي تفترض أن فيروس كورونا أنشئ بغرض استخدامه سلاحاً بيولوجياً.

وأضاف التقرير الذي تناوله موقع Business Insider، أنَّ عدداً من الحسابات المزيفة يبدو أنَّه يروِّج لبعض نظريات المؤامرة هذه.

وكذلك كشفت أكثر التغريدات انتشاراً عن مجموعة متنوعة من المعتقدات العنصرية غير الدقيقة، من بينها مقالةٌ شائعة للغاية، تربط ربطاً خاطئاً بين ظهور المرض و«الأشخاص الذين يتناولون حساء الخفافيش»، بحسب ما ذكرته الصحيفة الأميركية.

لكنَّ أحد أبرز الجوانب المُشجِّعة التي كشف عنها التقرير هو أنَّ بعض الروابط الأكثر مشاركة شملت معلوماتٍ رسمية ومستندة إلى العلم، مثل أداةٍ من جامعة جونز هوبكنز تتتبع انتشار فيروس كورونا.
تجدر الإشارة إلى أنَّ برنامج Global Engagement Center التابع لوزارة الخارجية الأميركية الذي يُركِّز على مكافحة الدعاية الأجنبية والمعلومات المضللة هو الذي أعدَّ هذا التقرير. وقد فحص البرنامج المنشورات التي نُشِرتَ بين 20 يناير الماضي و10 فبراير، في بلدان خارج الولايات المتحدة.

من جانبهم قال بعض ممثلي شركة تويتر للصحيفة الأميركية إنَّ الشركة تتعاون مع المسؤولين الفيدراليين في العمل على بعض القضايا المتعلقة بفيروس كورونا، لكنَّهم لم يعلقوا على تقرير وزارة الخارجية غير المنشور.

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى