بلاغة وحِجاجفلسفة البلاغة الجديدة

بيوغرافيا البلاغة الجديدة – شاييم بيرلمان

((لقد انطلقت من المنطق الشكلاني والوضعية المنطقية، لكنني لم الحظ سوى قصورهما كلما تعلق الأمر بالسلوك العملي والقيّم التي تلهمه. حيث يقف كل من المنطق التقليدي والمذهب الوضعي عاجزين تماماً عن معالجة مسألة القيّم، فهما غير قادرين سوى الإصرار على الخاصية الذاتية في القيم، وبالتالي، على كونها قيّم اعتباطية.


وهذه القناعة، التي بقيت اعتقد بها حتى عام 1945، لم يكن لها أن ترضني. ومن هنا، جاءت أبحاثي عن منطق أحكام القيّمة التي أفضت بي إلى نهج البلاغة، بوصفها نظرية في المنطق غير الشكلاني أي في نظرية الحِجَاج)).


Ch. PERELMAN : L’originalité de la pensée d’Eugène Dupréel, à l’occasion du centenaire de sa naissance, Académie Royale de Belgique, Bulletin de la Classe des Lettres et des Sciences Morales et Politiques, 5e série – Tome LXV,1979, 3-4, p. 70.

أنوار طاهر‎

أنوار طاهر‎: باحثة ومترجمة عراقية، متخصصة في الدراسات الفلسفية والحِجاجية. حاصلة على درجة الماجستير في الفلسفة من كلية الآداب - جامعة بغداد. لها مجموعة من المقالات والأبحاث، والترجمات المنشورة في مجلات عربية أكاديمية مُحَكمة. حاصلة على جائزة العلوم في الفلسفة - العراق 1999. صدر لها مؤخراً كتاب بعنوان؛ (فلسفة الحِجاج البلاغي)؛ مراجعة وتقديم البروفسور أبو بكر العزاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page