رُواد الفكر العربي

أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري – السعودية

أبو عبد الرحمن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عقيل (المعروف بأبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري) هو عالم سلفي ظاهري وأديب سعودي. من مواليد مدينة شقراء في إقليم الوشم بمنطقة نجد من المملكة العربية السعودية عام 1357 هـ.


هو عالم بالقرآن وتفسيره وعالم بالسنة، وفقيه وأصولي وأديب ومتقن لعلم الكلام والفلسفة. اشتهر الشيخ ابن عقيل باهتمامه بكتب الإمام علي بن حزم الأندلسي تحقيقاً وترجمةً لابن حزم نفسه. يسمى بالظاهري لانتسابه للمدرسة الظاهرية والتي يتمسك أتباعها بالكتاب والسنة وفق رؤيتهم، وينبذون الرأي كله من قياس واستحسان.


  • تعليمه

تلقى تعليمه الأولي في الكتاتيب في شقراء، وحصل بعدها على شهادة الثانوية العامة من معهد شقراء العلمي. درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتخرج من كلية الشريعة. واصل تعليمه العالي في المعهد العالي للقضاء في مدينة الرياض حيث نال درجة الماجستير في علم التفسير.


  • عمله

عمل في إمارة المنطقة الشرقية بالدمام، ثم في ديوان الموظفين العام (ديوان الخدمة المدنية حالياً)، ثم مديراً للخدمات في الرئاسة العامة لتعليم البنات، ثم مستشاراً شرعياً في وزارة الشئون البلدية والقروية، ثم مديراً للإدارة القانونية بالوزارة ذاتها.

كما عمل رئيساً للنادي الأدبي في الرياض، ورأس تحرير مجلة التوباد، ورأس تحرير مجلة الدرعية التي يملك امتيازها، وهو عضو مراسل في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.


  • تكريمه

كرمه نادي أدبي الرياض عام 1424هـ وأقام عنه ندوة أدبية بعنوان: (أبو عبد الرحمن بن عقيل وجهوده في خدمة الأدب والفكر والتراث)، وقد طبعت في كتاب عام 1431هـ.

اختير ليكون “شخصية العام” المكرمة في مهرجان الجنادرية (30) عام 1437هـ (2016)، وذلك لما قدمه من مساهمة فاعلة في لحركة الفكرية والإبداعية في السعودية، وتتويجاً لمسيرته في مجال الكتابة والأدب. وكرمه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمنحه وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

كرمه الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية حفل نظمه نادي الشرقية الأدبي عام 2016.


  • شيوخه

تتلمذ ابن عقيل الظاهري على مجموعة من العلماء، من أشهرهم:

الشيخ عبد العزيز بن باز
الشيخ عبد الله بن حميد
الشيخ أبو تراب الظاهري


  • مؤلفاته

من مؤلفات ابن عقيل الظاهري:

من أحكام الديانة
تخريج بعض المسائل على مذهب الأصحاب
شيء من التباريح
تباريح التباريح
تخريج حديث “لا صلاة للفذ خلف الصف”
تحقيق بعض المشكل من حديث “الصيام جُنة”
كيف يموت العشاق
نظرية المعرفة
المرأة وذئاب تخنق ولا تأكل
الإمتاع بنَسْقِ الذخائر عن بَشْقِ المسافر وأي أيام الأسبوع هو الآخِر؟
يا ساهر البرق لأبي علاء المعري (تحليل وتفسير)
عبقرية ابن حزم
ابن حزم خلال ألف عام
نجاة الصغيرة: كتاب مفصّل ذو 70 صفحة؛ ذُكرت فيه ولادة نجاة الصغيرة، ونشأتها، وأهلها، وأغنياتها والملحنون.
(لن تلحد) صدر عام 1983. وهو رد على عبد الله القصيمي.
(ليلة في جاردن سيتي وسويعات بعدها أو قبلها: حوار مع عبد الله القصيمي) صدر عام 1994.
(تضعيف حديث: دخول الجنة بجواز من الرحمان سبحانه وتعالى).
(آل إبراهيم الفضليون وبآخره نصوص من الرحلة الثمينة) صدر عام 2008.
(آل الجرباء في التاريخ والأدب).
(بنو هلال أصحاب التغريبة في التاريخ والأدب).
(أنساب الأسر الحاكمة في الأحساء) صدر في مجلدين
(العجمان وزعيمهم راكان بن حثلين) صدر عام 1996.
(أوزان الشعر العامي بلهجة أهل نجد والإشارة إلى بعض ألحانه).
(ابن لعبون حياته وشعره).
(مسائل من تاريخ الجزيرة العربية).
(معادلات في خرائط الأطلس) ديوان شعر.
(أصول الرمز في الشعر الحديث).
(من هموم القرية: أربع قصص من البيئة النجدية).
(نوادر الإمام ابن حزم) صدر في مجلدين.
(خلاصة في أصول الإسلام وتاريخه: رسالتان جديدتان لابن حزم الأندلسي).
(البرهان على تحسين سلمان رضي الله عنه).
(تحرير بعض المسائل على مذهب الأصحاب).
(الالتزام والشرط الجمالي).
(أنابيش تراثية: جولة مع بعض كتب التراث ومؤلفيها).
(تصورات أولية).
(تعليم الصبيان والمبتدئين: رسالة في النحو مختصرة).
(بدر شاكر السياب: دراسة نقدية لنماذج أو ظواهر فنية من شعره: وببليوجرافيا بآثاره وما كتب عنه) [بالاشتراك مع أمين سيدو].
(جدلية العقل الأدبي) صدر عام 1994.
(جدلية العقل في الفكر والعبودية).
(الحق الطبيعي وقوانينه).
(حي ميري).
(العقل اللغوي).
(معركة العامية).
(العقل الأدبي).
(ملاعبة الصيد).
(النغم الذي أحببته).
(ديكارت بين الشك واليقين).
(الذخيرة من المصنفات الصغيرة).
(الشعر في البلاد السعودية في الغابر والحاضر).
(القصيدة الحديثة وأعباء التجاوز).
(مبادئ في نظرية الشعر والجمال).
(هكذا علمني وردزورث).
(شيء من فلسفة ياسبرز).
(هموم سياسية).
(لبطة أبو عقيقة).
(شيء من العبث الصوفي).
(المدخل إلى نظرية المعرفة).
(هموم عربية في البيئة والثقافة والحضارة).
(معارك صحفية ومشاعر إخوانية وفوائد علمية).
(تحقيق المذهب).
(الشروح والتعليقات على كتب الأحكام الصغرى والوسطى والكبرى).
(فتيا في ذم الشبابة والرقص والسماع) [تحقيق].
(الذهب المسبوك في وعظ الملوك) تأليف أبي عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي [تحقيق].
(مثير الوجد في أنساب ملوك نجد) [تحقيق].
(بطلان حديث من عشق فعف).

(تاريخ نجد في عصور العامية: ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد) صدر في خمسة أجزاء 1402.
وقد أبدى أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري ندمه على بعض الكتب التي ألفها خلال مراحل حياته وقال عنها في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط: “وكتابي (الحق الطبيعي الذي بُنِيت عليه القوانين الوضعية)..

ودراسات لي فنية عن الغناء والمسرحيات والأفلام، وقد تراجعت عن بعضها بعد بلوغي هذه السِن، ولا أملك إحراقَها، وقد طُبِعتْ ونفدت وانتشرت بين الناس، ولا سيما كتاب (هكذا علمني وردزَورث)، وكتيب (النَّغمُ الذي أحْبَبْتُه)، وكتيبي (نظرات لاهية).. ولكنني أَبْرَأْتُ ذِمَّتِي بنقضي الأفكار التي كتبتها، والتَّنبيه عليها في إجازاتي الْمُطوّلة بعض الطُّلاب والأقرانِ والمشايخ”.


  • رأيه في الغناء

كان ابن عقيل في شبابه يبيح الاستماع إلى الأغاني، والتقى بمحمد عبد الوهاب، وألّف كتابًا من 70 صفحة في سيرة المغنية نجاة الصغيرة، وانتشر الكتاب وكثر نقّاده المادحون والذامّون، ثم تراجع عن رأيه بالغناء وقال ” تكفيرًا لما سوَّدتُه من أوراق خاسئة أُشهد الله، وملائكته، وحملة عرشه الكرام، وجميع خلقه- من غير جدال في تصحيح حديث وتضعيف آخر، بل الأمر تجربة نفسية- أن الغناء مهما كابر المكابرون يُقسِّي القلب، ويُعين على هجر القرآن الكريم وحديث رسول الله وسير الصالحين”.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى