طب وصحة

واسمات دم مرتبطة باستمرار أعراض «كوفيد»

نجح العلماء في تعيين بصمة للجهاز المناعي، ترتبط باستمرار أعراض «كوفيد»، مما يسلّط الضوء على الخصائص البيولوجية لهذه الحالة المرضية.


يعاني ما يصل إلى 30% من المصابين بمرض «سارس-كوف-2» SARS-CoV-2 من حالة «استمرار أعراض كوفيد»، وهو ما يترك آثارًا منهكة للجسم -من بينها الإعياء وضيق في التنفس- بعد مرور أشهر من الإصابة الأوَّلية بالفيروس. ولا يزال العلماء في حيرة بشأن الكيفية التي ينال بها المُمرِض من الجسم تاركًا أضرارًا مستدامة.


وعليه، عكف تشانسافاث فيتسوفانه، من جامعة نيو ساوث ويلز بسيدني في أستراليا، وزملاؤه، على تحليل عينات دم مأخوذة من أشخاص يعانون من «استمرار أعراض كوفيد» واكتشفوا أن الإصابة بمرض «سارس-كوف-2» تحفز استجابة مناعية مغايرة للاستجابات المناعية التي تحفزها أنواع أخرى من فيروسات  كورونا، وأن هذه الاستجابة تستمر لدى المصابين «باستمرار أعراض كوفيد».


وأشار التحليل إلى وجود مجموعة من جزيئات الجهاز المناعي بنسب عالية بدرجة غير معتادة لدى المصابين بحالة «استمرار أعراض كوفيد» بعد مضي ثمانية أشهر من الإصابة.

عادًة ما تتكون هذه الجزيئات، كالنوعين الأول والثالث من الإنترفيرونات، أثناء العدوى الفيروسية. تُنشِّط هذه الجزيئات خلايا مناعية تسمى الخلايا التائية وتحفِّز الالتهاب.


قد تساعد النتائج الباحثين في تطوير علاجات لهذه الحالة المرضية.


Nature 601, 486 (2022)

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى