محمد مشبال – المغرب

0

 

د. محمد مشبال أستاذ بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، نشر عدة أعمال نقدية منها: مقولات بلاغية في تحليل الشعر 1993 . بلاغة النادرة 1997 . البلاغة والأصول: دراسة في أسس التفكير البلاغي عند العرب نموذج ابن جني – 2007 . البلاغة والسرد 2010 . البلاغة والأدب: من صور اللغة إلى صور الخطاب 2010 . خطاب الأخلاق والهوية في رسائل الجاحظ: مقاربة بلاغية حجاجية 2015 . في بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطاب 2017 . له عدة ترجمات منها مشاركته في ترجمة موسوعة أكسفورد للبلاغة 2015 . وهو يترأس فرقة البلاغة وتحليل الخطاب بكلية الآداب بتطوان، ويشرف على أعمالها التي تصدر سنوياً.

ولد محمد المختار مشبال عام 1960 بإقليم شفشاون، المملكة المغربية. حاصل على دكتوراه الدولة في الأدب العربي، وهو أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب بجامعة عبدالملك السعدي بتطوان. تقلد الأستاذ الدكتور مشبال عدة مناصب إدارية، منها: رئيس وحدة التكوين والبحث: “بلاغة النص النثري العربي القديم”، ورئيس بنية البحث في الدكتوراه: “البلاغة وتحليل الخطاب”. كما شارك في عضوية عديد من اللجان، منها: عضو اللجنة العلمية لمجلة البلاغة وتحليل الخطاب بالمغرب، وعضو لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب 2018، وعضو لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية- البوكر 2016.

نشر مشبال عديدا من البحوث والدراسات المتخصصة في البلاغة والنقد في المجلات والدوريات المحكَّمة؛ من أعماله العلمية والأدبية: “في بلاغة الحجاج: نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطابات”، و”خطاب الأخلاق والهوية: مقاربة بلاغية حجاجية لرسائل الجاحظ”، و”عن بدايات الخطاب البلاغي العربي الحديث، نحو بلاغة موسعة”، و”الرواية والبلاغة نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية”، و”البلاغة والأدب: من صور اللغة إلى صور الخطاب”.

ومن بحوثه: “الأثر الجمالي في النظرية البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني”، و”سمة التضمين التهكمي في رسالة التربيع والتدوير”، و”البلاغة ومقولة الجنس الأدبي”، و”البلاغة العربية وحقل السمات”، و”التأويل البلاغي: عن مرتكزات تأويل الوجوه الأسلوبية في البلاغة العربية”.

وقد شارك الأستاذ الدكتور مشبال في عديد من المؤتمرات والندوات داخل المغرب وخارجها، وقدم عديدا من الأبحاث، منها: “بلاغة النص الأدبي: الأصول والامتدادات”، كتاب المؤتمر القومي لقسم اللغة العربية وآدابها: مناهج دراسة الأدب العربي في مائة عام، كلية الآداب جامعة القاهرة 2008.

كما أشرف على عديد من الكتب الجماعية في حقل بلاغة الخطاب؛ منها: “بلاغة الخطاب الديني” و”بلاغة الخطاب السياسي” و”بلاغة الخطاب التاريخي”. الإبداع والنقد والواقع، قراءة في أعمال سيد البحراوي، دار العين 2010. بلاغة النص التراثي، دار العين القاهرة، 2010. البلاغة والخطاب، منشورات ضفاف والاختلاف ودار الأمان، 2014. بلاغة السيرة الذاتية، أعمـال مهداة للدكتور محمد انقار، 2018.

ولجهوده في مجالي البلاغة والنقد، تم تكريمه بعدة جوائز، منها: جائزة الشيخ زايد فرع الدراسات النقدية 2018، وجائزة كتارا فرع الدراسات النقدية 2018.

وقد مُنح الأستاذ الدكتور محمد مشبال جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب لمبررات منها:
إنه صاحب مشروع علمي، وترتبط جلّ أعماله بموضوع الجائزة “البلاغة الجديدة”، وهي أعمال تتصف بالعمق والجدّة والأصالة، والجمع بين النظرية والتطبيق، وتسعى إلى ربط البحث البلاغي بحقول الأدب واللغة والاتصال، والتأسيس النظري والإجرائي لبدايات الخطاب البلاغي العربي الحديث، وفق رؤية موسعة تنهض على دعوى التجديد.

بعد فوزه بجائزة الشيخ زايد للكتاب، أنجز د. محمد مشبال دراسة عن الشعر العماني المعاصر بطلب من بيت الزبير للشعر، كما أنجز تقريراً عن الشعر المغربي المعاصر خلال سنة 2018 بطلب من مؤسسة أكاديمية بالسعودية، وأنجزت دراسة عن “مرتكزات التأويل في البلاغة العربية” نشرت في مجلة فصول القاهرية في عدد خاص عن البلاغة العربية 2019. ويعد حالياً كتاباً عن البلاغة العربية الحديثة في عصر النهضة: دراسة في المفهوم والقضايا؛ يتوقع أن يصدر في 2020. وقد قدم جزءاً منه في محاضرة بكلية الآداب جامعة القاهرة في مؤتمر نظمه قسم اللغة العربية عن الأدب واللغة في القرن التاسع عشر.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.