الأدب الرقميترجمة

المجال الأدبي الرقمي: قراءة وكتابة وبيع الكتب في عصر الأنترنت

الكتاب: المجال الأدبي الرقمي: قراءة وكتابة وبيع الكتب في عصر الإنترنت

المؤلف: سيمون موراي

الناشر: مطبعة جامعة جونز هوبكنز

تاريخ النشر: 1 أكتوبر 2018

اللغة: الإنجليزية

عدد الصفحات: 256 صفحة

الرقم المعياري الدولي للكتاب: ISBN-13: 978-1421426099


ثَمَّة مبالغة في التقارير المتداولة عن احتضار الكتاب. فالكتاب آخذ في الازدهار في عصر الإنترنت، حيث تُناقش الكتب وتتم مراجعتها على نطاق واسع في منتديات القراء عبر الإنترنت، ويتم نشرها من خلال عروض الكتب المختصرة والمدونات الخاصة بالمؤلِّفين. لكن خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية، غيرت منصات الإعلام الرقمية ثقافة الكتب بشكل لا يمكن إنكاره.

فمنذ تأسيس شركة أمازون في عام 1994م، تغيّرت بشكل كامل الطريقة التي يتم بها إصدار الكتب وتسويقها ونشرها وبيعها ومراجعتها وعرضها وقراءتها والتعليق عليها. ولم يعد المجال الأدبي الرقمي مجرد ملحق بعالم الطباعة، بل أصبح المكان الذي تُصنع فيه الشهرة، وتولد فيه الحركات الأدبية.

وبالاعتماد على مقاربات الدراسات الأدبية والإعلامية والدراسات الثقافية وتاريخ الكتاب والسياسة الثقافية والعلوم الإنسانية الرقمية، تتساءل سيمون موراي في هذا الكتاب: ما هي أهمية تواصل المؤلِّفين المباشر مع القرَّاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ كيف تسهم وسائل الإعلام الرقمية باللقاءات الحية بين المؤلفين والقرّاء؟ وهل يشير الجيش المتنامي من القرّاء والمراجعين إلى نمو التعددية في الثقافة الأدبية أو تفتيت السلطة الثقافية؟

وباستكشاف الأجوبة عن هذه الأسئلة، تسلّط موراي الضوء على التغيرات المفاجئة في صناعة الكتاب، وتتحقق من التعايش المعقّد بين الكتب والوسائط الرقمية المعاصرة.

يقيس الفصل الأول، “التأليف في المجال الأدبي” من نوع “paratext” الرقمي الذي تم إنتاجه بشكل رسمي والمشار إليه سابقًا (حسابات Twitter وظهور المؤلف في مقاطع دعائية للكتب). في خطوة لتكرارها بشكل فعال طوال قراءة الكتاب، توضح موراي أن الوسائط الرقمية تجعل من الممكن تجاوز أمن البوابات الأدب التقليدي. في هذه الحالة، يمكن للمؤلفين نشر “أداء” تأليفهم بطرق يمكن إزالتها تمامًا من أنظمة النشر التقليدية (كما في مثال جون جرين، الذي يحافظ على معدل التفاعلات عبر الوسائط مع قرائه لا يمكن تصوره في أي عصر آخر (39)؛ ومع ذلك، يمكن أن تصبح الدعاية الذاتية الريادية دورة إلزامية ومرهقة.

وتشير موراي إلى أن رغبة الثقافة الرقمية في “أصالة” التفاعل التأليفي المباشر من خلال القنوات التي تتمتع بوساطة عالية للغاية، تؤدي إلى تفاقم المعضلة الأدبية التقليدية المتمثلة في “التواجد والغياب المتزامن للمؤلف”. (52)

يرسم الفصل الثاني عملية البيع المعاصر للكتاب الأدبي، مع التركيز هنا بشكل مباشر على أمازون. وتسلط موراي الضوء على استعمار الشركة لمساحات شاسعة من نشاط النشر التقليدي بالإضافة إلى التحدي الأساسي الذي تمثله آلياتها الخوارزمية، ولدينا هنا مجموعة مبهمة من الواقعية المشفرة عمليات الوقت التي تدعي فقط اتباع الأذواق “العامة” والتعرف عليها. وقد تم تطوير هذه العمليات ليس فقط كآليات لخفض التكاليف لاستبدال المحررين الأدبيين السابقين للشركة، ولكن كطرق لتوجيه هوس أمازون بالمقاييس نحو “روح مجتمع الكتب” حيث يتم تصور مفهوم المجتمع نفسه منذ بدايته على أنه أصل تجاري “(61-62).

ثم تنتقل موراي في الفصل الثالث إلى دور الفعاليات الاحتفالية في تنسيق استقبال الكتب الأدبية. على الرغم من إدراكها،  لأن الكثير من تحليلها يعتمد جزئيًا فقط على النشاط عبر الإنترنت. ويؤكد الدور التحويلي لمهرجانات الكتاب في تنظيم “الوجه العام للأدب”، ويوضح كيف أنهم يقومون بمجموعة من “الوظائف الاقتصادية والتكريمية وبناء المجتمع” (83-86) التي تستغل رأس المال الثقافي والاقتصادي في الاستفادة من الثقافة الأدبية وإيجاد “المجتمعات” القارئة (100).

يتناول الفصل الرابع، “تكريس الأدب”، ثقافة مراجعة الكتب والطرق المعقدة التي تم بها “توزيع” النقد في المجال الرقمي (139)، مع تقديم نطاق أوسع من “التفاصيل الدقيقة بين الاحتراف والهواة، والنخبوية والشعبوية ” (140). مراجع الكتاب، الذي يوازن دائمًا بين المطالبة بالخبرة ودور كممثل للقارئ المشترك، هو شخصية مثمرة يمكن من خلالها متابعة هذه الصراعات، وتحليل موراي للاضطرابات التي أحدثها دخول مجموعة من المراجعين الهواة إلى المجال الأدبي العالمي (العديد منهم يكتبون داخل نفس شبكات الشركات التي تباع فيها الكتب) هو الأكثر اختراقًا في هذا المجال.

ينقل الفصل الأخير تركيزه بالكامل إلى أشكال الهواة للمناقشات الأدبية المنظمة، مع التركيز على المجتمعات الأدبية الجديدة الموجودة في مجموعات القراءة عبر الإنترنت. ترى موراي أن فكرة ستانلي فيش عن “المجتمعات التفسيرية” تشكل إطارًا مناسبًا لهذه المجموعات، حيث “يغمس القارئ المعاصر دائمًا في شبكة اجتماعية واضحة” (150). ينظر هذا الفصل (مع منعطف من خلال “ثقافة المقاييس” التي تسمح بتتبع وعرض قراءة الكتاب الإلكتروني) الدور الرئيسي للتأثير في إنشاء هذه المجتمعات، مع الأخذ في الاعتبار حالة “تعددية استراتيجيات القراءة والبروتوكولات التفسيرية “(161)

تقر موراي في مرحلة مبكرة بصعوبة انتقاد مجال “يكون الباحث دائمًا متورطًا فيه بالفعل”. (19) نظرًا لهذا الاهتمام الانعكاسي الذاتي لموقف الأكاديمي، فقد يكون هناك مجال لمزيد من الاهتمام بمؤسسة الجامعة نفسها في البيئة الأدبية الرقمية. في مرحلة ما، تميز موراي بين نقاد الهواة والمراجعين المحترفين عن “الناقد الأدبي الأكاديمي المحترف” الذي، كما تكتب، يمنح وضعًا مهنيًا (131).

يتميز عدد متزايد من المنشورات عبر الإنترنت (بما في ذلك، القارئ) بما عرفه إيفان كيندلي بأنه “سلوك شبه احترافي” ناتج عن اعتمادها على عمل غير مستقر وغير متفرغ للأكاديميين السابقين. لقد ساهمت الأزمة العالمية في العلوم الإنسانية بالفعل في إنشاء مجموعة شبه أكاديمية من المنشورات والممارسات التي تم تحديدها ليس فقط من خلال وجودها الرقمي ولكن الطريقة التي تربط بين المجالات الأكاديمية والإبداعية والعامة. إن مناقشة هذه الظاهرة، إلى جانب تحديات الويب 2.0 الأخرى للممارسات الأكاديمية التقليدية مثل نمو المجلات ذات الوصول المفتوح، كان من شأنه أن يوسع نطاق ما هو صارم ومحفز للتفكير في نظامنا البيئي الأدبي المعاصر.


بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى