أخبار ومتابعات

إسبانيا تعلن أنها على وشك طرحِ لقاحٍ ضد فيروس كورونا

 

أعلن وزير العلوم والابتكار الإسباني، بيدرو دوكي، رسميا اليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020، أن إسبانيا سيكون لديها “على الأرجح قبل نهاية أبريل” أول لقاح ضد “كوفيد 19” وهو “اللقاح الأكثر تقدما في العالم”.

وأشار دوكي، في مؤتمر صحفي إلى جانب وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، أن هذا اللقاح سيكون ثمرة لمجهودات الباحثان الإسبانيان لويس إنجوانس وإيزابيل سولا في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية التابع للمجلس الأعلى للبحث العلمي (CNB-CSIC).

وأوضح الوزير الإسباني أن هذا اللقاح الكامل ضد فيروس كوفيد19 هو “أحد أكثر اللقاحات تقدمًا في العالم أو اللقاح الأكثر تقدمًا على الإطلاق”. وأشار إلى أن “هناك مجموعة واحدة فقط في العالم تعمل على هذا المنوال وهم على قدم المساواة.

وتعد إسبانيا ثاني أكثر دول العالم تضررا بجائحة كورونا من حيث عدد الوفيات بعد إيطاليا، حيث سجلت خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 743 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع مجموع الوفيات إلى 13.798 حالة وفاة و 140.510 إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد19، إلى حدود منتصف نهار اليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020، حسب معطيات وزارة الصحة.

الارتفاع الجديد في حالات الوفيات شكل صدمة في إسبانيا التي تنفست الصعداء بعدما سجلت أمس الاثنين فقط وفاة 637 شخصاً خلال 24 ساعة في، في تراجع لعدد الوفيات لليوم الرابع على التوالي وفي أدنى حصيلة منذ 13 يوماً.

وخرج أكثر من 43.200 مريض من المستشفى، ما يمثّل قرابة 31% من الإصابات المؤكدة.
وخلال الفترة التي تصفها الحكومة بأنها “مرحلة خفض التصعيد”، تعتزم إجراء فحوص بشكل منهجي للسكان للكشف عن حاملي الفيروس وعزلهم. وتنوي أيضاً فرض وضع الكمامات الواقية على الجميع، عندما سيُسمح للسكان بالنزول إلى الشارع.

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى