كتاب: “صحيح البخاري نهاية أسطورة” – بصيغة PDF

 

كتاب: صحيح البخاري نهاية اسطورة

تأليف : رشيد ايلال


رابط التحميل 


  • حول الكتاب:

ويقول “المؤلف” فى مقدمة الكتاب “إنه من الكتب التراثیة التى لقیت انتقادا كبیرا منذ تألیفھا كتاب “الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأيامه” الشھیر بالجامع الصحیح أو صحیح البخاري، حیث أنجزت العديد من الدراسات والبحوث والتحقیقات التى تناولته بالانتقاد، لإبراز الأحاديث والآثار الواردة فیه، سیما الأحاديث المناقضة للعقل والعلم والقرآن، والأحاديث المنحولة والمأخوذة من الإسرائیلیات، وغیرھا من البحوث التى صار معھا “صحیح البخارى” من أكثر الكتب إثارة للجدل على مر التاريخ الإسلامي.

ويضيف:”أنا كغیرى من الباحثین توجھت فى بداياتى إلى التنقیب فى ھاته الأحاديث المروية فى صحیح البخارى فوجدت أن المئات منھا تحبل بكوارث خطیرة، فمنھا ما يسيء إلى مقام الألوھیة، ومنھا ما يسئ إلى مقام النبوة، منھا ما يسئ إلى مقام الإنسان نفسه والمرأة على وجه الخصوص، إلى أن لمع فى تفكیرى سؤال بخصوص أصالة كتاب “الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأيامه” الشھیر بصحیح البخاري، لیبرز السؤال حول من ألف صحیح البخارى”.

الفصل الأول “آفة تدوين الحديث” وتكلم فيه الباحث عن منع الرسول للصحابة من تدوين كلامه، أنصار الحديث يخالفون الحديث، عذر أقبح من زلة، السنة قاضية على الكتاب، السنة ناسخة للقرآن، حرب المرويات.

بينما يأتى الفصل الثانى بعنوان آفة علم الحديث، وفيه يتناول الحديث فى القرآن، ليس علما، أكذوبة “علم” الرجال، رواية الحديث بالمعنى، جنايةالحديث.
وجاء الفصل الثالث بعنوان “أسطورة البخارى” وفيه لماذا البخارى، سيرة الأحلام، الأسطورة، أسطورة الحفظ الأسطورى، أسطورة صحيح البخارى.
الفصل الرابع يأتى بعنوان “سقوط الأسطورة” وفيها الخرافة بالأرقام، كذبة الإجماع، أعلام صعفوا أحاديث فى الصحيحين، البخارى مجروح ومتروك الحديث، بخاريات.

الفصل الخامس “من ألف صحيح البخارى” وفيه النسخة الأصلية لصحيح البخارى، نسخة منجانا، صحيح البخارى والتلاميذ، صحيح البخارى والحافظ بن حجر العسقلانى، اختلاف نسخ صحيح البخارى، من ألف البخارى.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يستحسن طباعة المقال !!