إعلان الفائزين بجائزة العويس الثقافية في نسختها الـ15

0

 

أعلنت “مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية” عن الفائزين بجوائز  الدورة الخامسة عشرة (2016 -2017).

وهم على التوالي: شوقي بزيع (لبنان)، هدى بركات (لبنان)، وعبد الخالق الركابي (العراق)، وحمادي صمّود (تونس)، وجورج قرم (لبنان).

وقد تم اختيار هؤلاء المبدعين والأدباء والمفكرين من بين 1662 مرشحا للجائزة؛ وهم إجمالي عدد المتقدمين لنيل جوائز العويس الثقافية، لما تمثله تجربتهم من عمق وأصالة وقوة تعبير تصب في خانة الثقافة العربية المعاصرة.

وقد منحت اللجنة؛ الشاعر شوقي بزيع جائزة الشعر، لما يمتاز به من تجربة شعرية أصيلة، تشمل ثلاث قضايا محورية، (الوطن، والمرأة، والزمن)، حيث استفاد من أشكال الموروث المختلفة، وتنفتح تجربته على الأنساق الجمالية الحديثة التي تبرز فيها من العمق الإنساني والخيال الخلاق.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة القصة – الرواية – المسرحية؛  لكلٍّ من “هدى بركات” و “عبد الخالق الركابي”، لما في نصوصهما الإبداعية، من براعة في تقنيات السرد، وقدرة على بناء عوالم، تستوعب تحولات الواقع، وترددات الذات الإنسانية.

ومُنحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد؛ للدكتور “حـمّـادي صمـود”؛ تقديراً لجهده في إثراء النقد العربي الحديث، وقدّم أفكاراً ومعالجات جديدة في التراث البلاغي العربي، فهو من القلائل الذين تتوافر في منتجهم المعرفي درجة عالية من العمق والتمحيص، وتأصيل المكتسبات المعرفية الإنسانية في الثقافة العربية.

أما في مجال حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية فقد منحت لجنة التحكيم الجائزة إلى الدكتور “جورج قرم”؛ لما تمتاز به كتاباته من شمولية في الرؤية، وعمق في التحليل، وواقعية في تناول القضايا والمشكلات الاقتصادية، حيث يقدم لنا رؤوية مستقبلية استشرافية وتصورات تعيد النظر في العديد من المسلمات، إضافة إلى كونه متابعاً دؤوباً للتطورات والتحولات الخارجية على المستوى الإقليمي والدولي.

وسيُقام حفل توزيع الجوائز  في منتصف آذار (مارس) 2018 الجاري.

تهدف الجائزة إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكتاب والمفكرين والعلماء العرب، اعتزازاً بدورهم في النهوض الفكري والعلمي في مجالات الثقافة والأدب والعلم في الوطن العربي.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.