ابن تيمية – Ibn Taymiyya
- من هو العلَّامة ابن تيمية ؟
هو تَقِيُّ الدِّينِ أَحمَدُ بنُ عَبدِ الحَلِيمِ بنِ عبدِ السَّلامِ النُّمَيرِيُّ الحَرَّانِيُّ، وُلِد بحران سنة (661هـ/1263م)، كُنيته أبو العباس، ولقبه الذي اشتهر وعُرِف به هو ابن تيميَّة، وقِيل أن سبب هذا اللقب أن جدَّه ذهب للحج وكانت امرأته حاملًا،
فنزل بمدينة بين المدينة وتبوك يُقال لها تيماء، فرأى طفلةً جميلةً خرجت من خباء، فاستبشر بولادة امرأته، فلما رجع إلى حرّان وجد زوجته قد ولدت له بنتًا، فحملها وقال: يا تيمية! يا تيمية! فلُقِّبَ بذلك، وقِيل أن أمَّ جدَّه محمدًا كانت تُسمَّى تيمية، وكانت واعظةً، فنُسِب إليها، وعُرِف بها، وكان أبوه عبد الحليم ابن تيمية فقيهًا حنبليًّا تلقّى على يديه الفقه الحنبلي وأصوله، وأمه هي ستُّ النِّعم بنت عبد الرحمن الحرَّانية وكانت معروفة بالصَّلاح وحُسن الخُلُق، وكانت جنازتها مشهودة.
و ابن تيمية هو أحد أشهر علماء المسلمين الأجلاء، الذين جعلوا حياتهم رهنًا للعِلم والدين، فهو فقيه، ومُحدِّث، ومُفسِّر، وعالِم مجتهد من أبرز علماء أهل السُّنة والجماعة، عُرف بالتوسط والاعتدال في مسائل الشريعة الإسلامية، وكان حريصًا أشد الحِرص على اتباع خُطى وتعاليم القرآن الكريم والسُّنة النبوية،
وعُرِف بالتواضع والسّماحة حتى مع خصومه ومُخالفيه، اشتغل بعلوم الدين، وجعل حياته وَقْفًا لذلك، حتى إن أمر الزواج لم يكن ليشغله، فلم يتزوج لكثرة اشتغاله بالعِلم والعَمل والاجتهاد، وليس زهدًا في الزواج في حد ذاته.
وُلِد ابن تيمية يوم الاثنين، في العاشر من ربيع الأول بحران بالجزيرة الفراتية سنة 661ھ، وقدم مع أهله إلى دمشق في صِغَره بعدما أغار التتار على حران سنة 667ھ، وكان منذ صِباه شغوفًا بالعِلم وطَلَبه، ولامَسَت علوم الدين شَغاف قلبه، فلازم الجدّ والاجتهاد، واستطاع ختم القرآن في سنٍّ صغيرة، وداوم على مجالس الذِّكر والأحاديث واللغة العربية وعلومها، ولازم السَّماع لسنوات،
وقد سَمِع وفَقِه دواوين علماء الإسلام الكبار؛ كمسند أحمد، وصحيح البخاري ومسلم، وجامع الترمذي، وسنن أبي داود السجستاني، والنسائي، وابن ماجه، والدارقطني، وقَلَّ كتابٌ من فنون العلم إلا نما إليه عِلمه، وفَقِه ما بين دفَّتيه.
وقد بدأ ابن تيمية التأليف والتدريس في مُقتَبل عمره؛ وكان ذلك في سنِّ السابعة عشرة، فقد شرع في التدريس في دار الحديث السُّكَّرية بعد وفاة والده الذي كان يُدرِّس بها، كما كان يُدرِّس تفسير القرآن الكريم في الجامع الأموي، واشتغل أيضًا بالمدرسة الحنبلية بدمشق.
عُرِف ابن تيمية واشتهر منذ صِغَره بسرعة حِفظه، وكثرة محفوظه، وكان يحفظ الكتاب من مجرد مُطالعته لمرة واحدة عن ظهر قلب، وينقل منه في مُصنفاته فلا يُخطئ في لفظٍ أو معنى، ومن عجائب ذلك ما ذكره تلميذه البزار قائلًا: “صنَّفَ شيخي في محنته الأولى بمصر عدة كتب صغارًا وكبارًا،
وذكر فيها ما احتاج إلى ذكره من الأحاديث والآثار وأقوال العلماء، وأسماء المحدثين والمؤلِّفين ومؤلَّفاتهم، وعزا كلَّ شيءٍ من ذلك إلى ناقليه وقائليه بأسمائهم، وذكر أسماء الكتب التي ذُكِر فيها، وأي موضع هو منها، كل ذلك بديهةً من حفظه؛ لأنه لم يكن عنده حينئذٍ كتابٌ يُطالِعُه، واختبرتُ هذه الكتب، فلم يوجد فيها – بحمد الله – خللٌ ولا تغيُّر، ومن جملتها كتاب “الصَّارم المسلول على شاتم الرسول”.
- ذُكِر أن ابن تيمية سمع من أكثر من مائتي شيخ، ومن أبرزهم:
● ابن عبد الدائم المقدسي.
● ابن أبي اليسر.
● شمس الدين ابن أبي عمر الحنبلي.
● القاضي شمس الدين بن عطاء الحنفي.
● الشيخ جمال الدين بن الصيرفي.
● مجد الدين بن عساكر
● الشيخ جمال الدين البغدادي.
● النجيب بن المقداد.
● ابن أبي الخير.
● المسلم بن علان.
● ابن أبي بكر الهروي.
● الكمال عبد الرحيم.
● ابن دقيق العيد.
● ابن شيبان.
● الشرف بن القواس.
- تتلمذ على يد ابن تيمية أعلامٌ كُثُر، نهلوا من عِلمه وتقفّوا أثره، ومن أبرزهم:
● محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي.
● محمد بن مفلح الحنبلي.
● ابن كثير.
● عمر بن علي البزار.
● أحمد بن حسن بن قدامة.
● محمد بن شاكر الكتبي.
● سليمان الصرصري.
● عمر بن مظفر بن الوردي.
● محمد بن سيد الناس.
● يوسف بن عبد الرحمن القضاعي.
● ابن قيم الجوزية؛ وهو من أشهر تلامذته الذين ساروا على خطاه، وتقفوا آثاره حتى بعد مماته، وقد سُجن معه أكثر من مرة فلم يخشيا في الله لومة لائم، وظل ملازمًا له منذ قدومه من مصر إلى دمشق سنة 712ھ، حتى وفاة شيخ الإسلام سنة728ھ،
ترك العلّامة ابن تيمية تراثًا موسوعيًّا هائلًا، وكَثُرت مصنفاته في الأصول والفروع، وشتى العلوم النَّقلية والعقلية، وقد كان من أعظم العلماء قيامًا على المُبتدعة من الروافض، والحلولية، والاتحادية، وغيرهم، وأمطرهم بوابلٍ من فتاويه ومؤلفاته، وقد قاربت مؤلفاته خمسمائة مجلد، ومنها:
● الاستقامة.
● الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
● التحفة العراقية في الأعمال القلبية.
● التدمرية: تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع.
● الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح.
● الحسبة في الإسلام.
● الحسنة والسيئة.
● الرد على الشاذلي في حزبيه وما صنفه في آداب الطريق.
● الرد على المنطقيين.
● الرد على من قال بفناء الجنة والنار.
● الرسالة الأكملية في ما يجب لله من صفات الكمال.
● الرسالة العرشية.
● الرسالة المدنية في تحقيق المجاز والحقيقة في صفات الله.
● الزهد والورع والعبادة.
● الصارم المسلول على شاتم الرسول.
● الصفدية.
● العبودية.
● العقيدة الواسطية.
● الفتوى الحموية الكبرى.
● الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان.
● القصيدة التائية في القدر.
● القواعد النورانية الفقهية.
● المسائل والأجوبة.
● المنتخب من كتب شيخ الإسلام.
● النبوات.
● النصيرية طغاة سورية أو العلويون كما سماهم الفرنسيون.
● الواسطة بين الحق والخلق.
● أمراض القلب وشفاؤها.
● بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية.
● بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية.
● تحقيق القول في مسألة: عيسى كلمة الله والقرآن كلام الله.
● جامع الرسائل لابن تيمية.
● جواب في الحلف بغير الله والصلاة إلى القبور ويليه فصل في الاستغاثة.
● حقوق آل البيت.
● درء تعارض العقل والنقل.
● دقائق التفسير.
تُوفِّي الإمام ابن تيمية ليلة الاثنين، في العشرين من ذي القعدة سنة 728ھ، في مَحبسه بقلعة دمشق، عن عمرٍ يناهز 67 سنةً، وكانت جنازته التي خرجت من جامع دمشق حاشدةً وشاهدةً على حُسن خاتمة رائد أئمة أهل السُّنة، فلم تعهد دمشق حينها مثل جنازته المشهودة،
وشُيّع جثمانه فوق بحرٍ من دموع المُشيِّعين، الذين بلغ عددهم أكثر من خمسمائة ألف شخص، فازدحموا على أبواب المدينة، وتقدَّم أخوه عبد الرحمن في الصلاة عليه، ودُفِن إلى جانب أخيه عبد الله بمقابر الصوفيّة، وقد ذكر المُؤرخون أنه لم يُسمع بجنازة بمثل هذا الحشد الهائل إلا جنازة الإمام أحمد بن حنبل.