الأعمال الكاملة PDFفكر وفلسفةكتب بصيغة Pdf
أخر الأخبار

باروخ سبينوزا – PDF

تهديكم منصة بالعربية للدراسات والأبحاث الأكاديمية ثلاثة من أشهر ما كتبه الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا، بصيغة pdf للتحميل أو التصفح المباشر.


  • نبذة موجزة عن المؤلف

باروخ اسبينوزا (Baruch Spinoza)؛ فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17. ولد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وتوفي في 21 فبراير 1677 في لاهاي.


في مطلع شبابه كان موافقًا مع فلسفة رينيه ديكارت عن ثنائية الجسد والعقل باعتبارهما شيئين منفصلين، ولكنه عاد و غير وجهة نظره في وقت لاحق وأكد أنهما غير منفصلين، لكونهما كيان واحد.


امتاز سبينوزا باستقامة أخلاقه وخطّ لنفسه نهجا فلسفيًا يعتبر أنّ الخير الأسمى يكون في “فرح المعرفة” اي في “اتّحاد الروح بالطبيعة الكاملة”.


فيلسوف هولندي مثل توجهًا جديدًا في الفلسفة الأوروبية، قدم مجموعة من الأعمال عن الأخلاق والدين والفلسفات الخاصة بالله والوجود الإنساني والكون وقد تعرض خلال حياته لكثير من الانتقادات والمعارضة بعد كل عمل أو فكرة كان يقدمها ضد الأفكار التقليدية والمعتقدات الدينية.


كان سباقاً إلى التفكير الراديكالي (الأصولي-المتطرف) حيث أسس مدرسةً جديدةً لمذهب يدعى السبينوزية (سبينوزيسم). منذ عمر مبكر رفض التعاليم التقليدية إلى جانب إيمانه بالفلسفات الاصطلاحية التي جعلت منه فيما بعد أعظم مفكر في القرن السابع عشر.


اعتبر كتابه “علم الأخلاق” The Ethics الذي نُشر بعد وفاته أفضل أعماله؛ فمن خلاله عُرف على أنه المفكر الأكثر أهمية بين الفلاسفة الغربيين. قدم من خلال هذا الكتاب نقدًا للأفكار والتعاليم التقليدية إلى جانب تقديمه مجموعةً من المفاهيم الفلسفية عن الله والوجود الإنساني والطبيعة والكون بأكمله.


لطالما انتقد الأديان والمعتقدات اللاهوتية والأخلاقية التقليدية، وطوال حياته جعلت منه أفكاره ومعتقداته شخصًا مثيرًا للجدل، حيث لم يكن مقبولًا في الحلقات اليهودية ولم يتم اعتباره من قبل المجتمعات المسيحية،


ولم تُعرف أعماله إلا في القرنين الثامن والتاسع عشر على أنها تحف أدبية مهمة، وإلى جانب كونه فيلسوفًا؛ فقد كان يعمل في صقل العدسات وكان يعيش على هذه المهنة.


رابط لتحميل أو التصفح المباشر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى