أدوات عربي – أدوات وحُزم برمجية مجانية لخدمة ومعالجة اللغة العربية

 

  • التعريف بموقع أدوات عربي

أدوات “عربي” (ArabiTools) هي مجموعة من الحُزم البرمجية مكتوبة بلغة جافا خاصة في اللغة العربية ومعالجة المحتوى العربي. هنالك حُزم برمجية متنوعة مثل حُزمة الأفعال وهي مجموعة من الأدوات تعتمد على قواعد معرفية مدققة خاصة بتحليل الأفعال العربية وتصريفاتها المختلفة وتتضمن العديد من الأدوات (استخراج مصادر الكلمات والأفعال مع تشكيل، استخراج الجذور، تصريف الأفعال المُدخلة بشكل كامل، إيجاد التشكيلات المختلفة الصحيحة والمستعملة للأفعال، ايجاد الوزن الصرفي للفعل المُدخل، استخراج المرادفات) وحُزمة الكلمات (تصحيح إملائي، مشتقات، محدد اللغة) وحُزمة الأشخاص (مستخرج أسماء الأشخاص، محدد نوع الاسم الشخصي “مذكر أو مؤنث أو عائلة” ، مترجم الاسم للغة الانجليزية ) وحُزمة الويكيبيديا العربية (أدوات خاصة في سحب النصوص العربية، أداة خاصة في استخراج معلومات مهيكلة من مقالات الويكيبيديا، أداة أخرى تعيد صورة للمقال واخرى تعيد عنوان المقال باللغات الأخرى المتوفرة.

يتوفر أيضا أداة خاصة في التصنيفات ، قادرة على إرجاع عناوين المقالات ضمن تصنيف معين و عناوين المقالات ضمن مجموعة مترابطة من التصنيفات وغيرها) وحُزمة الشبكات الإجتماعية (مستخرج النصوص العربية من تويتر، مستخرج النصوص حسب اللهجات ومستخرج النصوص من الإنستغرام وغيرها ) وحُزمة المشاعر (تحديد المشاعر الإيجابية والسلبية في النص العربي) وحُزمة التصنيف الآلي وحُزمة استخراج المصطلحات والكيانات الاسمية.

  • مهمة ورسالة أدوات عربي :

أن نعمل على توفير أدوات برمجية للغة العربية مجانية تماماً وقادرة على دفع عجلة التطوير الرقمي العربي إلى الأمام، وأن تتوفر هذه الأدوات بطرق دمج سهلة وبسيطة للغاية مع الأنظمة والتطبيقات العربية ليستفيد منها المستخدمين العرب وغير العرب بكافة الدول من الأفراد والمؤسسات والشركات والحكومات و الجامعات ومراكز الأبحاث والمعاهد وغيرهم.

نحن نهتم بآراء مستخدمي أدوات عربي ونسعى لتطوير الأدوات دائما لتمثل حلول رقمية للغة العربية نفتخر بها وبوجودها ودعمها للغة العربية.

  • رؤية أدوات عربي :

نحن نطمح أن نكون أكبر مكتبة برمجية تخدم اللغة العربية وبشكل مجاني وأن نوفر أدوات متنوعة ومعاصرة ايضاً لتحسين المحتوى العربي والوصول له وتحليله و أرشفته وإثبات مكانته.

  • الأهداف العامة لأدوات عربي:

توفير أدوات برمجية مجانية سهلة الإستخدام والدمج إلكترونيا لخدمة اللغة العربية ومعالجتها.

بناء خدمات إنترنت مجانية تستخدم أدوات عربي وتشكل واجهة لدمج أدوات عربي في أي تطبيق أو نظام (سواء كان نظام انترنت أو مكتبي أو تطبيقات هواتف محمولة أو غيره).

توفير العديد من الحُزم البرمجية للمطورين والمبرمجين والباحثين لإستعمالها في مشاريعهم وشركاتهم وحاليا تحتوي الأدوات على حُزم في مجال معالجة وتحليل وتصريف الأفعال والكلمات وبناء المجاميع (مثل أدوات الويكيبيديا) وبناء معلومات مهيكلة وحُزم في مجال معالجة أسماء الناس (استخراج أسماء وتصحيحها وتحديد نوعها وترجمتها) وحُزمة الشبكات الإجتماعية لهدف تجميع وتحليل واستخراج المحتوى العربي تصنيفه بالإضافة لحُزمة التصنيف الآلي والكيانات المسماة وحُزمة تحليل المشاعر.

يهدف مشروع أدوات عربي أيضاً الى توفير حُزم مستقبلية أخرى في مجال الإعراب وقواعد اللغة و اللهجات و تحويلها الى لغة فصحى وإستخراج المحتوى عالي الجودة وغيرها.

كما يهدف مشروع أدوات عربي إلى تشجيع المطورين والمبرمجين العرب على بناء تطبيقات تدعم اللغة العربية وتضعها عنصر أساسي في برامجهم وذلك من أجل زيادة المحتوى العربي وتشجيع العمل به.

نأمل بهذا المشروع بأن نكون أحد المبادرين في تثبيت مكانة اللغة العربية ودعمها وهذا اقل واجب علينا كعاملين في مجال حوسبة اللغة و معالجتها ومعا يد بيد لخدمة لغتنا الجميلة.

تحويل أدوات عربي إلى مكتبة برمجية مفتوحة المصدر (بالإضافة الى مجانية الأدوات الآن ودائما).

  • الجمهور المستهدف من أدوات عربي :

المبرمجون والمطورون (الإنترنت وأنظمة الحاسوب والتطبيقات…).
العاملين والباحثين في المعالجة اللغوية وإسترجاع المعلومات ومحركات البحث.
العاملين والباحثين في هندسة المعرفة.
الجامعات والمعاهد والمراكز اللغوية.
الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
الكُتاب والمحررين والناشطين في مجال المحتوى العربي.
العاملين في مجال الشبكات الإجتماعية.

  • كيف تدعم وتشجع أدوات عربي على إستعمال وتعلم اللغة العربية:

أدوات عربي تعمل على تسهيل دمج اللغة العربية في التطبيقات والبرامج المختلفة عن طريق توفير أدوات مساندة وداعمة للمعالجة الرقمية واللغوية للغة العربية.

وجود هذه الأدوات يساعد المبرمجين والمطورين على إضافة خصائص وميزات داعمة للغة العربية في تطبيقاتهم وبرامجهم، فعلى سبيل المثال: الأدوات تركز في جزء منها على التحليل الصرفي للأفعال وهنا يمكن بناء تطبيقات وألعاب تعليمية تركز على التحليل الصرفي وتعليمه ضمن منظومة أكبر لتعلّم اللغة العربية. الأدوات أيضاً تساعد في تحليل المُدخلات البحثية في عمليات البحث ودعم اشتقاق الكلمات وبالتالي زيادة كفاءة النتائج البحثية وتساعد في التصحيح الإملائي مما يحسن أيضا من عمليات البحث والكتابة في التطبيقات العربية. تساعد الأدوات أيضاً في تحويل عملية إدخال المعلومات وخاصة الأسماء في نماذج التسجيل من عملية تقليدية روتينية الى عملية تفاعلية تعكس تجربة أفضل لدى المستخدمين وتساعد في سحب المحتوى العربي تصنيفه من الشبكات الإجتماعية وهي أداة ممتازة في دعم التطبيقات التي تأرشف المحتوى أو تحاول دائما إيجاد محتوى عربي جديد. وتساعد ايضاً في بناء مجاميع لغوية وبيانات معرفية (كأداة الويكيبيديا) تسهل استخدام وتعلّم اللغة العربية.

هذه مجرد أمثلة على استعمال الأدوات، هذه الأدوات كقطع الليغو تركب بطرق وأساليب متنوعة ومختلفة وتخدم حلول ووظائف مختلفة ويمكن استعمالها بسهولة ودمجها في مشاريع برمجية تعليمية للغة العربية وألعاب تربوية وتطبيقات مختلفة.

  • المشكلة التي تعالجها أدوات عربي والمميزات والحلول التي توفرها:

هنالك جهود ومحاولات عديدة في دفع عجلة التطوير وخاص التكنولوجي في اللغة العربية، يعمل الكثير من الزملاء والباحثين على بناء أدوات وحلول تقنية مختلفة للغة العربية ولكن معظم هذه الحلول والأبحاث تبقى للأسف مجرد أفكار أو نظريات توضع على الرفوف. حيث هنالك شح في الأدوات العملية والتقنية الداعمة للغة العربية وهنالك صعوبة أيضا في دمج الحلول الحالية في برامج وتطبيقات جديدة ومن هنا جائت فكرة توفير أدوات برمجية لخدمة اللغة العربية تمتاز بسهولة دمجها وفهمها.

إن أهم ما يميز أدوات عربي انها عصرية! تركز على دعم اللغة العربية والمحتوى العربية مع الحفاظ على متطلبات العصر الحالي، جزء من أدوات عربي مثلا يركز على الشبكات الإجتماعية وكيفية استرجاع محتوى عربي متنوع ومصنف من الشبكات الإجتماعية.

تحليل المشاعر في النصوص العربية أيضاً جزء مهم لمعرفة ايجابية او سلبية النص المدخل وهذه الاداة تساعد جداً المجتمع العربي باختلاف فئاته على تحليل آراء المستخدمين ومراجعتهم وخاصة المستخرجة من الشبكات الاجتماعية.

أدوات عربي ايضاً تركز على التحليل الصرفي للأفعال والتشكيل وإيجاد مصادر وجذور الأفعال مع القدرة على إيجاد الميزان الصرفي وهذا جداً مهم لفهم معنى المحتوى العربي وطبيعة النص.

بالإضافة لأدوات خاصة في الويكيبيديا العربية حيث تُعد الويكيبيديا مصدر غني بالمواد الخام من كلمات وتصنيفات ومعلومات فهذه الموارد في الويكيبديا تساعد جداً في بناء المصححات الآلية والمجاميع اللغوية وقواعد بيانات معرفية وتصنيفية متنوعة وهنا أدوات عربي تقدم عدد من الخدمات.

وجزء آخر يركز على أسماء الأشخاص وترجمتها المختلفة في اللغات الأخرى وخاصة اللغة الانجليزية حيث تعد هذه الادوات مهمه في مجال تنظيم وحوسبة سجلات الناس في قواعد البيانات الخاصة في الجامعات والشركات والحكومات وغيرها.

ويميز ادوات عربي أيضاً سهولة الإستخدام و الدمج في المشاريع البرمجية والتطبيقات المختلفة ، صحيح أن أدوات عربي حاليا تدعم لغة جافا و لكن سيتوفر مستقبلاً من أدوات عربي نسخة على شكل خدمات محوسبة تعمل بشكل مستقل عن لغة البرمجة المستعملة من قبل المستخدم وهذا يساعد بشكل كبير في إستقلالية الأدوات و يوسع من قاعدة مستخدميها من المبرمجين.

والجدير ذكره ايضاً أن الأدوات هي مجانية ولدى أي جهة حرية الإستعمال حيث أن أدوات عربي لا تعتمد على توفر الإنترنت في إستخدامها (الا الأدوات ذات علاقة بالشبكات الإجتماعية والويكيبيديا فطبيعة الأدوات تحتاج لوجود إنترنت)، المستخدمين لأدوات عربي يستطيعون بكل بساطة تحميل نسخة خاصة بهم من أدوات عربي وإستخدامها من دون الإعتماد على خوادم وموقع أدوات عربي.

تتكون أدوات عربي من ٨ حُزم مختلفة ومجانية وهي حُزمة الأفعال والكلمات والويكيبيديا العربية والأشخاص والشبكات الإجتماعية والتصنيف وتحليل المشاعر والكيانات المسماة وكل حُزمة من هذه الحُزم تتكون من عدة أدوات كما أوضحت سابقاً في ملخص المبادرة.


الرابط التالي يوضح بالفيديو كيفية استعمال الأدوات مع أمثلة متنوعة :
https://www.arabitools.com/how.html


روابط ذات صلــة:

eng.salhi.ali@gmail.com
info@arabitools.com
https://www.facebook.com/arabitools/
https://youtube.com/c/asalhi85_arabitools

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليق 1
  1. كريمو يقول

    شكرا

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يستحسن طباعة المقال !!