الهرمنيوطيقاسردياتسيميائيات

تأملات في السرد الروائي – أمبرتو إيكو –

لهذا الكتاب طابعٌ خاص، فهو يتحدث عن أسرار الرواية وقضاياها، لكنه لا يقدِّم لنا نظرية في قراءة الرواية، يتحدث عن القارئ والمؤلِّف والتلقي ولكنه لا يشير علينا بنظرية في التلقي، ويتحدث عن الأكوان الدلالية، إلا أنه لا يتحدث عن التأويل وآلياته وسبله وأنماطه.

إنه يكتفي بالتأمل، يتأمل البناء الروائي في كليته، ويتأمل الزمن في ذاته، ويصفُ فعل القراءة من حيث موقعه في خلق حالات التلذُّذ بسحر عوالم التخييل. إنّ الكتاب ليس مثقلاً بالمفاهيم والإحالات النظرية، ومع ذلك، فإنه يعجّ بالخُلاصات التي تشبه خلاصات “الحكماء” و”المجربين” الذين خبروا الحيياة وأدركوا أسرارها وصاغوها في شكل أحكام توجيهية قد لا تفسِّر لنا النص المخصوص، ولكنها تعلِّمنا كيف نلجُ العوالم السردية، وكيف نتحاشى الكمائن والمتاريس.

ولهذا السبب، ولأسباب أخرى، فإنَّ هذا الكتاب لا يتوجَّه إلى القراء المتخصِّصين فحسب، بل يتوجه إلى كلّ القرّاء، كل أولئك الذين تسحرهم العوالم السردية بإمكاناتها التخييلية المتعدِّدة دون أن يعوا مصدر السحر وتأثيره.

إنه يقدِّم لنا قراءة عاشق، والعاشق هو الذي يعرف كيف تسحره متاهات النص السردي، لأنه لا يبحث عن اللذة في المعنى، بل يجدُها في المتاهات التي تقود إلى بعض من هذا المعنى.


رابط الكتاب للتحميل أو التصفح المباشر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى