كتاب “تاريخ الأمم والملوك” للطبَري

0

 

تاريخ الأمم والملوك أو “تاريخ الرسل والملوك”؛ المعروف بـ “تاريخ الطبري” هو كتاب في التاريخ من تأليف “محمد بن جرير الطبري” المتوفى 310 هـ، والكتاب يؤرخ من بدء الخلق إلى نهاية سنة 302 هـ، وقيل سنة 309 هـ.

  • تعريف بالكتاب

بدأ الطبري من أخبار آدم عليه السلام إلى أن انتهى بأخبار زمانه. والكتاب على طريق الأخبار وبالتسلسل، وغالبه بالأسانيد، ولم يشترط الطبري ثبوت جميع ما فيه بل أخذ بمبدأ «من أسند فقد أحال». حيث يقول الطبري في مقدمة الكتاب:

“فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه، أو يستشنعه سامعه، من أجل أنه لم يعرف له وجهًا في الصحة، ولا معنى في الحقيقة، فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا، وإنما أتى من قبل بعض ناقليه إلينا، وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدى إلينا”.

  • طبعاتــُه

طبع في ليدن بين سنة 1879 – 1901 م باعتناء “دي خويه” وغيره من المستشرقين.
كما طبع في المطبعة الحسينية بمصر سنة 1336 هـ بعناية “يوسف بك محمد الحنفي” و”محمد أفندي عبد اللطيف”. وهذه الطبعة ما هي إلا نسخة لطبعة دي خويه.

  • كتب متعلَّـقة

ذكر ابن الجوزي أن الطبري «بسط الكلام في الوقائع بسطا وجعله مجلدات وإن المشهور المتداول مختصر من الكبير وأنه هو العمدة في هذا الفن.»

كما ذكر “ابن السبكي” في طبقاته أن الطبري قال لأصحابه: «هل تنشطون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا هذا قالوا: كم قدره؟ فذكر أنه ثلاثون الف ورقة فقالوا: هذا مما تفنى الأعمار قبل إتمامه فقال: “إنا لله ماتت الهمم فاختصره في نحو ما اختصر التفسير.» .
أي أن طبعة ليدن المشهورة ليست إلا مختصر للكتاب الأصلي الذي كان يبلغ عشرة أضعاف هذه النسخة.

  • من مختصرات الكتاب:

– «صفوة التاريخ» – القاضي الجرجاني المتوفى سنة نحو 390 هـ.

– «اختصار تاريخ الطبري» – ابن عبد الحق البغدادي المتوفى سنة 739 هـ.

– «تهذيب تاريخ الطبري: تاريخ الأمم والملوك» – صالح خريسات، دار الفكر، عمان، 1412 هـ / 1992 م.

– «المختار من تاريخ الطبري: قصة القرامطة من سنة 278 – 367 هـ» – إعداد وتقديم سمير سرحان ومحمد عناني ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999 م.

  • دراسات حول الكتاب

– «نصوص الردة في تاريخ الطبري: نقد وتحليل» ، محمد حسن آل ياسين، مكتبة النهضة – بغداد سنة 1973م.

– «مرويات أبي مخنف في تاريخ الطبري» ، يحيىٰ بن إبراهيم بن علي اليحيى، إشراف أكرم ضياء العمري ، دار العاصمة – الرياض سنة 1410 ه‍.

– «مرويات سيف الدين بن عمر في تاريخ الطبري عن مقتل عثمان بن عفان»، خالد محمد عبد الله الغيث – كلية الدعوة وأصول الدين / جامعة أم القرى / مكة المكرمة – ماجستير 1411 هـ.

– «معجم الشعراء في تاريخ الطبري»، عزمي سكر، المكتبة العصرية – صيدا سنة 1999 م.

– «بناء الحكاية التاريخية: تاريخ الطبري انموذجاٌ» ، سعيد عبد الهادي المرهج، مركز دراسات فلسفة الدين؛ دار الهادي – بغداد/بيروت سنة 2009 م.

  • ترجمات الكتاب

– إلى الفرنسية

قام الوزير أبو علي البلعمي بترجمة الكتاب إلى الفارسية سنة 352 هـ، أي بعد 42 عاماً على وفاة الطبري. وقد ترجم المستشرق لوي ديبو جزء من ترجمة البلعمي إلى الفرنسية، ونشرت سنة 1836 م. كما ترجم زوتنبرغ عمل البلعمي إلى الفرنسية أيضا، وبدأ بنشره في باريس في عام 1284 هـ / 1867 م.

  • إلى اللغات الشرقية

– قال الحاجي خليفة (المتوفى سنة 1068 هـ) في كشف الظنون أن تاريخ الطبري تُرجم إلى التركية «وهو المتداول بين عوام الروم». وقد قام أبو القاسم باينده بترجمة حديثة إلى الفارسية، نشرت سنة 1352 هـ ش / 1973 م، من قبل مؤسسة الثقافة الإيرانية (بنياد فرهنك إيران).

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.