التعليم عن بعدرقمنة ومعلومياتكتب بصيغة Pdf

متجر “أوديبل” للكتب الصوتية

Audible

أوديبل (Audible)‏ هو متجر الكتروني أمريكي يقدم خدمة كتب صوتية وبودكاست عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين شراء الكتب الصوتية وأشكال أخرى من محتوى الكلمات المنطوقة.


يمكن شراء هذا المحتوى مرة واحدة أو من خلال الاشتراك بالخدمة، حيث يكون للمستخدم “رصيد” يمكن استخدامه لشراء المحتوى شهرياً والحصول على إمكانية الوصول إلى مكتبة محتوى منسقة عند الطلب. متجر أوديبل هو أكبر منتج ومتجر تجزئة للكتب الصوتية في الولايات المتحدة الأمريكية.


الخدمة مملوكة لشركة أوديبل، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة أمازون. ومقرها في نيوارك بولاية نيو جيرسي.


يُعد أول منتج للشركة هو مشغل الوسائط المحمول الذي يحمل اسم Audible Mobile Player؛ صدر في عام 1997، احتوى الجهاز على حوالي أربعة ميغا بايت من ذاكرة فلاش محمولة، والتي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى ساعتين من الصوت.


ولاستخدام المشغل سينتقل المستهلكون عبر الإنترنت إلى موقع أوديبل الرسمي على الويب، بحيث يمكنهم تنزيل الكتاب الصوتي ووضعه على المشغل.


في عام 1999، استثمرت مايكروسوف 11 مليون دولار في الشركة. في 24 أكتوبر 1999، تعرضت أوديبل لانتكاسة عندما توفي رئيسها التنفيذي أندرو ج. هوفمان (Andrew J. Huffman)‏. ومع ذلك استمر التطوير، مما أدى إلى ترخيص أوديبل لبرنامج ترميز ACELP لتنزيلاته في عام 2000، واشترت أمازون حصة بنسبة 5 بالمائة في الشركة المتداولة في ذلك الوقت في نفس العام.


في عام 2003، توصلت أوديبل إلى اتفاقية مع أبل لتصبح بذلك المزود الحصري للكتب الصوتية لمتجر آيتونز ستور، إلا أن هذه الاتفاقية انتهت في عام 2017 بسبب أحكام مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.
وبعد ذلك بعامين أصدرت الخدمة برنامج “Audible Air” والذي سمح للمستخدمين بتنزيل الكتب الصوتية مباشرة على أجهزة المساعد الرقمي الشخصي والهواتف الذكية.


بحيث يمكن تحديث محتواها تلقائياً وتحميل الفصول كما هو مطلوب وحذفها تلقائياً بعد الاستماع إليها. في عام 2006 أصدرت الشركة مجموعتها A-List، والتي تضمنت أعمالاً شهيرة صدرت بصوت كل من: آن هاثاواي وأنيت بينينغ.


يتضمن محتوى أوديبل أكثر من 200.000 برنامج صوتي من ناشري الكتب المسموعة والمذيعين والفنانين وناشري المجلات والصحف ومقدمي المعلومات التجارية. يتضمن المحتوى كتباً من جميع الأنواع، بالإضافة إلى البرامج الإذاعية (الكلاسيكية والحالية) والخطب والمقابلات والكوميديا الارتجالية والإصدارات الصوتية من الدوريات مثل نيويورك تايمز ووول ستريت جورنال .


قدمت الخدمة مستويين من الاشتراك الشهري هما؛ “أوديبل الذهبي” و”أوديبل البلاتيني”، بسعر 14.95 دولاراً أمريكياً و22.95 دولاراً أمريكياً على التوالي، بحيث تتيح كلتا الخدمتين للمستخدمين الحصول على أرصدة يمكن استخدامها لشراء الكتب الصوتية (رصيد واحد كامل للذهب، ورصيدين كاملين على البلاتيني).


بينما تضمن البلاتيني أيضاً حوافز إضافية مثل الخصومات الحصرية، وفي 24 أغسطس 2020 استبدلت أوديبل كلا الخطتين بـ “أوديبل البلاتيني المتقدم” (إعادة تسمية للذهب على الرغم من التسعير البلاتيني والاعتمادات المجمعة للمشتركين الحاليين)، وقدمت فئة اشتراك جديدة بقيمة 7.95 دولاراً تُعرف باسم “أوديبل المتقدم”.


يتضمن كلا المستويين الوصول إلى مكتبة منسقة حسب الطلب للكتب الصوتية والبودكاست وغيرها من المنتجات الأصلية، بينما لا تتضمن فئة أوديبل المتقدم أي أرصدة.


وبمجرد أن يشتري العميل عنواناً فإنه يُحفظ في مكتبة ذلك الشخص ويمكن تنزيله أو دفقه في أي وقت. واعتباراً من 1 أبريل 2019 تنتهي صلاحية الاعتمادات بعد عام واحد من الإصدار، وتنتهي صلاحية الاعتمادات السابقة لهذا اليوم بعد عامين.


في مايو 2015 عينت أوديبل إريك نوزوم، نائب رئيس البرمجة سابقًا في الإذاعة الوطنية العامة، كنائب أول لرئيس تطوير المحتوى الأصلي.


في عام 2016 قدمت خدمة جديدة عند الطلب تُعرف باسم “قنوات مسموعة”، والتي تتميز ببرمجة صوتية قصيرة الشكل من منافذ مختلفة، بما في ذلك الأخبار والمنتجات الأصلية الأخرى. تم تضمين الوصول كجزء من اشتراك Audible، وأصبح متاحاً أيضاً لمشتركي Amazon Prime.


قارن Nuzum هذه الاستراتيجية بالمحتوى الأصلي الذي أنشأته إتس بي أو أو نتفليكس، وذكر أن الخدمة تتجنب عمداً استخدام كلمة ” بودكاست ” حتى لا تنفر المستمعين غير المعتادين على هذا المفهوم.


رابط المتجر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى