كتب بصيغة Pdf

قراءات إبداعية وفكرية – PDF

إن هذا الكتاب المُقدَّم إلينا تحت عنوان ( قراءات إبداعية وفكرية ) ‘ المُقسَّم إلى جزأين ‘ كلًّا منهما يحوي العديد من المقالات الأدبية والفكرية عن أعمال إبداعية شغلت الواقع الأدبي المعاصِر كثيرًا لما لها من أهمية تاريخية وأدبية وفنية ، وضع لها اعتبار كبير ومهم للغاية ، الجزء الأول : تحت عنوان ( إيقاعات من الزمن الجميل ).


ويتكون من عدَّة مقالات عن أعمال خالدة لرُوَّاد الأدب الحديث ، التي ولابد أن تبدأ بالتأكيد بالأب الروحي والكبير للرواية العربية والمصرية الكاتب الكبير : نجيب محفوظ ، توفيق الحكيم ، طه حسين ، موسى صبري ‘ وغيرهم من الكُتَّاب الكبار. 


 الجزء الثاني : تحت عنوان ( إيقاعات صاخبة ). ويشمل عدد من المقالات ، عن أدباء كان لهم تأثير كبير فى إثراء الحركة الإبداعية ، في القصة والرواية ، نماذج : الكاتب الكبير : بهاء طاهر ، محمد ناجي ، سهير مصادفه ، عزة رشاد ، مكاوي سعيد ، طلعت رضوان…إلخ.


لا شك أن تعمدت تسمية هذا الكتاب تحت ذلك العنوان ( قراءات إبداعية وفكرية ) ؛ حيث أن تصنيف ما أكتب سواء كان مقال أو دراسة تحت مُسمَّى نقدي لا أستطيع أن أتحمل مسؤولية هذا المصطلح الأكاديمي ؛ الذى هو ليس من اختصاصي بتاتًا . فأرجأت الحرج والوقوع في شرك الأقاويل والمنطقة الشائكة .


إن العمل الإبداعي هو عمل لكل قارئ متذوق ومثقف وناقد. وملك الجميع ، والجميع من حقهم أن يروا فيه ما لا يراه الآخر. كل على حسب انطباعاته وإحساسه ومدى تأثير هذا العمل الإبداعي داخل مخيلته ، فالعمل الإبداعي طائر حر. لا أحد يستطيع الإمساك به إطلاقًا .


إذًا هذا ما قصدت أن أقوله بعنوان ( قراءات إبداعية وفكرية ) إلى حد ما . أن النص له وجوه متعددة في التأويل والتحليل ، وبالطبع هذا يختلف من متلقي لآخر.  ومن ثَمَّ أنا مجرد متلقي عن مدى إحساسي وتأثري بهذا العمل الإبداعي أو الفكرى سيان الأمر.


ودوري ينحصر أن أقرأ هذا العمل الإبداعي ، وأقوم بتحليله وتفسيره لما يطابق انطباعاتي ، وآرائي الذاتيه والفنية لهذا العمل دون تطبيق حدود أكاديمية بحته ، أو حتى يدخل دائرة المصطلح النقدي المتداول .


فى النهاية أعلن وأصرح أن مصدر هذه الكتابة ماهو إلا مجرد إعجاب شديد. ملأني تجاه هذه الأعمال الرائعة الخالدة في وجدان ذاكرة الإبداع الأدبي . فما كان مني إلا أن أخط تلك الكلمات بهذا الشكل ؛ التي هي أقرب لروح المبدعة التي تهوى أن تشارك وتتفاعل إلى مجرد كتابة صحيحة أو خاطئة تجاه عملٍ بديعٍ ، مكتملٍ فنيًّا وأدبيًّا فقط لا غير. 


  هدى توفيق في: 11/ 9/ 2014م

   

هدى توفيق

هدى توفيق؛ كاتبة وأديبة مصرية، من مواليد محافظة بني سويف في: 1/ 4/ 1972م ، خريجة كلية الآداب، جامعة القاهرة ، فرع بني سويف (قسم اللغة الإنجليزية) عام 1995م. صَدَر لها عدد من الكتب: القصصية ، والروائية ، والنقدية الثقافية، منها : ـ أنَّى تصيرُ رجلاً ، كهف البطء ، عدوى المرح ، حِذاء سيلفانا ، سلامتك يا راسي ، الوجه الآخر للوحدة ، خيال عن وطن مغاير، الرقص على البحر ، فاكهة بشرية ، مختارات قصصية بعنوان ( نعناعة الفِراق).... إلخ. وثلاث روايات هم : ( المريض العربي ). ط1: 2015م ، ( بيوت بيضاء ). ط1 : 2011م ) ، والتي حازت على جائزة ( المركزالأول ) في عام 2012م ؛ تحت اشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة ، ورواية ( رقصة الحرية ) ط 1 : 2019م. ناصية القراءة (1)، قراءات ثقافية في الأدب العربي، ط1 : 2020م. ناصية القراءة (2)، ط1: 2022م، قراءات إبداعية وفكرية، ط2 : 2022م ،عن دار نشر يسطرون للطباعة والنشر والتوزيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى