الدراسات اللغوية

لغات مهددة بالانقراض

لغة عونغوتا (Ongota): أو بيرالي (اسمها باللغة نفسها “إِيفَ عَُنْگَُتَ”) لغة في جنوب إثيوبيا. لم يتبق إلا 8 أشخاص يتكلمونها، فسكان عونغوتا الآخرون أخذوا يتكلمون بلغة الصاماكو بدل لغة أجدادهم. تبدو أنها من اللغات الأفرو-آسيوية. لكن هذا لم يتأكد بعد.

المواقع


لغة كووت: أو باناراس هي لغة معزولة، وهي اللغة الوحيدة غير الأسترونيزية التي يتم التحدث بها في جزيرة أيرلندا الجديدة، بابوا غينيا الجديدة.


هناك حوالي 2400 متحدث بها، يتركز متحدثوها في المقام الأول على الساحل الشمالي الغربي للجزيرة. ربما بسبب قاعدة المتحدثين بها الضئيل، لا توجد لهجات مهمة موجودة داخل اللغة الكووتية. وهي لغة مهددة بالانقراض.


لغة لال: هي لغة مستعملة في ثلاث قرى (غوري ودامتار ومايلاو) على شاطئ نهر شاري في ولاية موين شاري Moyen-Chari Prefecture في جنوب تشاد. يبلغ عدد الناطقين بها حوالي 750 شخص (إحصاء سنة 2000).


لغة لال هي لغة غير مصنفة، بالرغم من أنها من اللغات الأدماوية الأوبانغية واللغات التشادية أثرت عليها كثيرا، فيصنفها البعض ضمن أحدهما، والبعض الآخر يعتبرها لغة بلا علاقة باقية مع أي لغة أخرى (لغة معزولة)؛ وهي لغة مهددة بالانقراض.

الموقع


لغة واشو: ‎/‏ˈwɒʃoʊ‎/‏ هي لغة أمريكية أصلية معزولة مهددة بالانقراض، يتحدث بها الواشو على حدود كاليفورنيا ونيفادا.

الموقع


نهالي: (Nahali)‏ وهي لغة المحتضرة يتحدث بها في غرب وسط الهند (في ماديا براديش وماهاراشترا)، مع ما يقرب من 2000 شخص في عام 1991 من أصل 5000 من السكان العرقية.


تقع منطقة نيهالي القبلية جنوب نهر تابتي، حول قرية تيمبي في منطقة نيمار (برهانبور) في ماديا براديش. والمتحدثون بلغة النيهالي موجودون أيضاً في عدة قرى.

الموقع


اللغة التوبيانية: وتسمى لغة توبي (Tobian language) هي لغة يتحدث بها في جزر جنوب غرب بالاو في الدولة هاتوهوبي وميكرونيزيا وبالاو، يتحدث بها ما يقرب من 150 شخصا.


ترتبط لغة توبي ارتباطا وثيقاً باللغات واللهجات المتواجدة في سونسورول و ميرير وبولو آنا وغيرها من جزر جنوب غرب بالاو المأهولة وكذلك ولايات ميكرونيزيا الموحدة من الجزر الخارجية ياب وتروك لاغون، وهي قريبة جداً إلى السونسورولية.


في هذه الأيام أكثر متحدثي يعيشون في أيتشانج، وهي قرية صغيرة في كورور. السونسورولية و لغة توبي متقاربتان جداً، ويبدو أنها تندمج تدريجيا نحو لهجة جديدة تسمى (إيتشينجيس/Echangese).

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى