البحث العلميالمكتبة الرقميةدوريات علمية محكمةمكتبات تاريخية عريقة

المكتبة العامة للعلوم – Public Library of Science

المكتبة العامة للعلوم : تُعرف اختصارا باسم بلوس (PLOS)‏ هي مُنظمة نشر أكاديمي غير ربحية مُختصة في مجال العلوم والتكنولوجيا والطب، وتتوفر على مكتبة من الدوريات والأدبيات العلمية الأخرى المُتوفرة بنظام الوصول المفتوح، وذلك بموجب ترخيص المُحتوى الحُر.


أصدرت المُنظمة أول مجلة لها في أكتوبر 2003، وقد حملت عنوان بلوس للأحياء . تنشُر المكتبة العامة للعلوم حاليا سبع مجلات.


يقع المقر الرئيسي للمُنظمة في سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ولديها مكتب تحرير أوروبي في مدينة كامبريدج في المملكة المتحدة. تحصل منشورات المُنظمة على التمويلات اللازمة من تبرعات المُؤلفين بشكل أساسي.


من أجل تمويل عملية النشر في المجلات التابعة لها، تفرض المكتبة العامة للعلوم (بلوس) رسومًا على عملية معالجة المقالات (APC)، يدفعها المُؤلف أو صاحب العمل أو التمويل. في الولايات المتحدة، تعهدت مؤسسات مثل المعاهد الوطنية للصحة ومعهد هوارد هيوز الطبي بتخصيص أموال لمُتلقي منحها لتغطية رسوم المؤلف هذه.


أُطلقت مُبادرة المشاركة العالمية (GPI) سنة 2012، والتي بموجبها لا تُفرض رسوم مُعالجة المقالات على المُؤلفين من «دول المجموعة الأولى»، كما خُفض من مقدار هذه الرسوم لمن هُم من «دُول المجموعة الثانية». في جميع الحالات، تستند قرارات النشر إلى معايير التحرير فقط.


في أبريل 2017، كانت المكتبة العامة للعلوم أحد الشركاء المُؤسسين ضمن مبادرة الاقتباسات المفتوحة .

 

Public Library of Science

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى