المكتبة الرقمية

المكتبة الرقمية الكردية – BNK

La bibliothèque numérique kurde

المكتبة الرقمية الكردية تسمى BNK (La bibliothèque numérique kurde)‏ هي مكتبة رقمية متعددة الوسائط أنشأها معهد الكردي في باريس. تتكون المكتبة الرقمية من كتابات عن الكرد وكردستان، هدفها هو إتاحة التراث الثقافي الكردي كبيانات رقمية.


المعهد الكردي في باريس (Institut kurde de Paris)‏ هي منظمة تأسست في فبراير 1983، من قبل المنتج السينمائي يلماز كوني والشاعر جيكرخوين، تركز على اللغة والثقافة والتاريخ الكردي. تعتير المنظمة منظمة ثقافية مستقلة غير مسيّسة من اهدافها أن تكون علمانية.

Des milliers d'ouvrages dans plus de 25 langues vous attendent sur la bibliothèque numérique kurde – Kurdistan au féminin


بعد عشر سنوات من نشاطها ومع تشكل قانون الجمعيات لعام 1901، أصبح المعهد الكردي، بمرسوم بتاريخ 2 آذار 1993 من رئيس الوزراء الفرنسي، مؤسسة معترف بها على أنها ذات منفعة عامة.


يقع مكتبها الرئيسي في 106 rue La Fayette (الدائرة العاشرة في باريس). تركز معظم أنشطة المعهد على اللغة الكردية وخاصة لهجتها الكرمنجية. المعهد لديه مكتبة تحفظ آلاف الوثائق التاريخية والنشرات والدوريات عن الكرد.


يقوم ممثلان عن وزارة الداخلية ووزارة الثقافة الفرنسية بتوفير الصلة بين المعهد والحكومة الفرنسية. يرأس المعهد كندال نيزان كرئيس وعباس فالي (جامعة سوانسي) وفؤاد حسين (جامعة أمستردام) نائبا للرئيس.


رابط المكتبة الرقمية لكردستان


المعهد الكردي في باريس

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى