اللغات السامية وتفرُّعاتُها

اللغة الصومالية – Somali

اللغة الصومالية؛ من أهم اللغات الحية في القرن الأفريقي، وهي لغة رسمية في جمهورية الصومال مع اللغة العربية. تنتمي اللغة الصومالية إلى اللغات الأفروآسيوية، ويتكلمها نحو 15 مليون صومالي؛ يتركز معظمهم في الجمهورية الصومالية، إقليم الأوغادين وجمهورية جيبوتي وإثيوبيا وكينيا.


وهي اللغة الوطنية والرسمية بالصومال. ولا يتكلمها بطلاقة إلا صومالي سواء كان في هرجيسا أو كيسمايو أو مقديشو أو في جيبوتي.


ويتفاهمون بها وإن قل استعمالها لقدمها ولكن لا يزال بعض من المدجان يتحدثونها بطلاقة نوعاً ما. وتُسمى لغة سومالي (Af -soomaali) وهي أساس اللغة الصومالية الحالية.


وتوجد بعض اللهجات التي يتكلمها الصوماليون، فمثلاً تختلف اللهجات التي يتكلمها الصوماليون حسب مناطقهم وتوجد أقليات صغيرة جداً تتكلم بالسواحيلية.


وبسبب الاحتلال الإيطالي والإنكليزي للصومال فإن اللغتين الإيطالية والإنكليزية معروفتان لدى الصوماليين. وفي الآونة الأخيرة ولكن لا تستخدم إلا في نطاق ضيق.


وتعتبر اللغة العربية أيضاً لغة رسمية في البلاد يتحدث بها معظم العلماء والمثقفين كما يفهمها الناس عموما بسبب نظام التعليم غير الرسمي في حلقات المساجد.

أما الحديث اليومي بها فينحصر على المهاجرين الجدد والذين لم يمض أكثر من قرن على هجرتهم.


ويتركزون في المدن الساحلية ولا سيما في مقديشو. وفي مدينة “جماما” القريبة من كسمايو يتحدث الجميع باللهجة اليمانية الحضرمية العربيه لتأثرهم بالمهاجرين الحضارم اليمنيين الذين سكنوا الصومال.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى