الإمبريالية الثقافية – Impérialisme culturel
الكثير من الأكاديميين اليوم؛ الذين يستخدمون مصطلح، “الإمبريالية الثقافية”، يرجعون بشكل أساسي على أعمال “فوكو“، “دريدا“، “إدوارد سعيد“، وغيرهم من منظري ما بعد البنيوية وما بعد الاستعمارية.
في إطار خطاب ما بعد الاستعمار، يمكن اعتبار الإمبريالية الثقافية التراث الثقافي للاستعمار، أو أشكال العمل الاجتماعي التي تسهم في استمرار الهيمنة الغربية.
بالنسبة للبعض خارج نطاق هذا الخطاب، يتم نقد هذا المصطلح على أنه غير واضح أو غير مركّز و / أو متناقض بطبيعته.
على الرغم من أن قاموس أوكسفورد للغة الإنجليزية له إشارة عام 1921 إلى «الإمبريالية الثقافية للروس»، كتب جون توملينسون في كتابه حول هذا الموضوع أن المصطلح ظهر في الستينيات وكان محورًا للبحث منذ السبعينات على الأقل.
استخدمت مصطلحات مثل «الإمبريالية الإعلامية»، «الإمبريالية البنيوية» «التبعية الثقافية والهيمنة»، «التزامن الثقافي»، «الاستعمار الإلكتروني»، «الإمبريالية الإيديولوجية»، و «الإمبريالية الاقتصادية» لوصف نفس الفكرة الأساسية. من الإمبريالية الثقافية.
العديد من الأكاديميين يقدمون تعريفات مختلفة للمصطلح. وكتب الناقد الإعلامي الأمريكي هيربرت شيلر: “إن مفهوم الإمبريالية الثقافية اليوم [1975] يصف بشكل أفضل مجموع العمليات التي يتم من خلالها جلب المجتمع إلى النظام العالمي الحديث وكيف تنجذب طبقاته المهيمنة، والضغوط، والإجبار، وأحيانا ترشح في تشكيل المؤسسات الاجتماعية لتتوافق مع أو حتى تروج لقيم وهياكل المركز المسيطر في النظام،
وسائل الإعلام العامة هي المثال الأول للمؤسسات العاملة التي تستخدم في العملية الاختراقية للتغلغل على نطاق واسع في وسائل الإعلام. يجب أن يتم الاستيلاء عليها من خلال القوة المسيطرة / المتغلغلة، وهذا يحدث إلى حد كبير من خلال تسويق البث.
لقد عرّف توم ماكفيل “الاستعمار الإلكتروني بأنه علاقة التبعية التي وضعتها استيراد أجهزة الاتصالات، والبرمجيات المنتجة في الخارج، جنبا إلى جنب مع المهندسين والفنيين وبروتوكولات المعلومات ذات الصلة، التي تنشئ بشكل غير مباشر مجموعة من المعايير والقيم والتوقعات الأجنبية.
وقد لاحظت سوي نام لي أن “إمبريالية الاتصال يمكن تعريفها على أنها العملية التي تتم فيها السيطرة على الأجهزة والبرمجيات الخاصة بالوسائط الجماهيرية بالإضافة إلى غيرها من الأجهزة الرئيسية الأخرى.
إن أشكال التواصل في بلد ما هي منفردة أو مجتمعة مع هيمنة دولة أخرى مع آثار ضارة على القيم والأعراف والثقافة الأصلية. رأى أوغان أن “الإمبريالية الإعلامية غالباً ما توصف بأنها عملية تقوم بها الولايات المتحدة وأوروبا الغربية تنتج معظم منتجات وسائل الإعلام،
وجعل الأرباح الأولى من المبيعات المحلية، ومن ثم تسويق المنتجات في العالم الثالث في العالم في تكاليف أقل بكثير من تلك البلدان يجب أن تتحمل لإنتاج منتجات مماثلة في الداخل.
عن داوننغ وسريبيرني – محمدي: “الإمبريالية هي الفتح والسيطرة على دولة واحدة بواسطة دولة أكثر قوة. الإمبريالية الثقافية تعني أبعاد العملية التي تتجاوز الاستغلال الاقتصادي أو القوة العسكرية.
في تاريخ الاستعمار، (أي شكل من أشكال الإمبريالية التي تدير فيها حكومة المستعمرة مباشرة من قبل الأجانب)، تم إنشاء النظم التعليمية والإعلامية للعديد من دول العالم الثالث كنماذج مكررة لتلك الموجودة في بريطانيا أو فرنسا أو الولايات المتحدة وتحمل قيمها.
لقد حققت الإعلانات مزيدًا من النجاحات، مثلها مثل أساليب الهندسة المعمارية والموضة، ولكن تم التلميح بقوه إلى أن الثقافة الغربية تتفوق على ثقافات العالم الثالث. وغني عن القول أن جميع هؤلاء المؤلفين يتفقون على أن الثقافة الإمبريالية تعزز مصالح دوائر معينة داخل القوى الإمبريالية، غالباً على حساب المجتمعات المستهدفة.
ظهرت قضية الإمبريالية الثقافية بشكل كبير من دراسات الاتصالات. ومع ذلك، تم استخدام الإمبريالية الثقافية كإطار من قبل العلماء لشرح الظواهر في مجالات العلاقات الدولية والأنثروبولوجيا والتعليم والعلوم والتاريخ والأدب والرياضة.
- ميشيل فوكو
لقد أثر عمل الفيلسوف الفرنسي والمنظور الاجتماعي ميشيل فوكو بشدة على استخدام مصطلح الإمبريالية الثقافية، ولا سيما تفسيره الفلسفي للسلطة ومفهومه للحكومة.
بعد التفسير لقوة مشابهة لماكيافيللي، يعرّف فوكو السلطة بأنها غير مادية، «كنوع معين من العلاقة بين الأفراد» التي لها علاقة بالمواقف الاجتماعية الاستراتيجية المعقدة التي تتعلق بقدرة الشخص على التحكم في بيئته والتأثير على المحيطين نفسهم. وفقا لفوكو، ترتبط السلطة ارتباطا وثيقا بمفهومه للحقيقة.
«الحقيقة»، كما يعرّفها، هو “نظام من الإجراءات المنتظمة للإنتاج، والتنظيم، والتوزيع، والتداول، وتشغيل البيانات” التي لها «علاقة دائرية» مع أنظمة السلطة.
لذلك، فإن ما هو متأصل في أنظمة السلطة، هو دائمًا «الحقيقة»، وهي محددة ثقافياً، ولا يمكن فصلها عن الأيديولوجية التي تتزامن في كثير من الأحيان مع أشكال مختلفة من الهيمنة. الإمبريالية الثقافية قد تكون مثالاً على ذلك.
كما أن تفسير فوكو للحكم مهم للغاية في بناء نظريات هيكل السلطة عبر الوطنية. في محاضراته في كوليج دو فرانس، كثيراً ما يعرّف فوكو الطابع الحكومي على أنه الفن الواسع “للحكم”، الذي يتعدى المفهوم التقليدي للحكم من حيث الولايات، وفي مجالات أخرى مثل حكم “الأسرة، الأرواح، الأطفال”، مقاطعة، دير، نظام ديني، عائلة “.
ويرتبط هذا مباشرة إلى أمير مكيافيللي، ومفاهيم فوكو السابقة للحقيقة والقوة. (أي أنه يتم إنشاء العديد من الموضوعات من خلال علاقات السلطة المحددة ثقافياً، والتي تؤدي إلى أشكال مختلفة من الحكومة ذات الطابع الثقافي المحدد مثل الحكومة النيوليبرالية.
- ادوارد سعيد
كان إدوارد سعيد، وهو مستلهم من أعمال ناعوم تشومسكي، وفوكو، وأنطونيو غرامشي، شخصية مؤسِّسة في ما بعد الاستعمار، أُنشئت مع كتاب «الاستشراق» (1978)، وهو نقد إنساني لفكرة «عصر التنوير»، الذي ينتقد المعرفة الغربية عن «الشرق» – على وجه التحديد الانكليزي والإنشاءات الفرنسية لما هو وما هو غير «شرقي».
حيث قال «المعرفة» ثم أدى إلى الميول الثقافية نحو معارضة ثنائية من المشرق مقابل الغرب، حيث يتم تعريف مفهوم واحد في المعارضة للمفهوم الآخر، والتي تظهر من حيث القيمة غير المتساوية. في الثقافة والإمبريالية (1993)، التتمة للاستشراق، يقترح سعيد أنه على الرغم من النهاية الرسمية لـ «عصر الإمبراطورية» بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945)،
تركت الإمبريالية الاستعمارية إرثًا ثقافيًا (سابقًا) للشعوب المستعمرة، التي لا تزال في حضاراتها المعاصرة؛ وقال إن الإمبريالية الثقافية لها تأثير كبير في الأنظمة الدولية للسلطة.