رقمنة ومعلوميات

المضمان – MODEM

المضمان أو المودم ملحق حاسوبي يمكن من خلاله تبادل المعلومات مع حواسيب أخرى. منذ بدايات عصر الحاسوب، ظهرت حاجة مستخدميه إلى المشاركة وتبادل البيانات مع الحواسيب الأخرى، فبدأت بأبسط أشكال المشاركة عن طريق استخدام الأقراص والأشرطة الممغنطة، وكانت تعرف هذه التقنية بـ(Sneakernet).


ثم تم تطوير طرق المشاركة لتظهر لنا شبكات الحاسوب المختلفة، لتبدأ الرغبة في توسيع نطاق المشاركة ليطرح التساؤل: كيف نستطيع نقل البيانات من خلال شبكات الهاتف الموجودة حالياً ؟، فكانت المعضلة الأساسية هي: إن الحاسوب يتعامل مع الإشارات الرقمية (digital)، بينما شبكات الهاتف تتعامل مع الإشارات التماثلية (analog)…


فما هو الحل ؟ كان الحل باستخدام (المضمان)، الذي تكمن وظيفته بأنه يقوم باستقبال الإشارات الرقمية من الحاسوب ليقوم بتحويلها إلى إشارات تماثلية وتسمى هذه العملية بالتضمين (MOdulation)، ثم تُنقل هذه الإشارات عبر خطوط الهاتف ليستقبلها مضمان آخر يقوم بتحويل هذه الإشارات التماثلية إلى رقمية مرة أخرى وتعرف هذه العملية بفك التضمين أو المضمنة (DEModulation).


ومن هنا جاءت تسمية MODEM، وكذلك الحال ينطبق على المضمان اللاسلكي أيضاً، ويكمن الاختلاف فقط بأن المضمان يقوم بتحويل هذه الإشارات الرقمية إلى إشارات كهرومغناطيسية تنتقل في الهواء..


والسرعة التي يقوم بها المضمان في نقل البيانات تُعرف بسرعة النقل (transfer speed) أو معدل النقل (transfer rate)، وتقاس هذه السرعة بوحدة Bits Per Second (bps)، ولتصبح الفكرة أكثر وضوحاً، لنفرض إننا نريد نقل صورة بحجم (2520000 Bit) بمضمان ينقل البيانات بسرعة 33.6 kbps.. إذاً ستنقل الصورة بعد 75 ثانية، بينما لو قمنا باستخدام مضمان ينقل البيانات بسرعة 56 kbps، ستنتقل الصورة بعد 45 ثانية فقط.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى