رقمنة ومعلوميات

أفضل 10 أدوات الـ DevOps في 2023

أدوات نموذج DevOps، هي التي تُستخدم في أتمتة عمليات مثل تحديد الأخطاء والعمل على حلها، ومعرفة متطلبات التحديث، وزيادة سرعة الشاشة، وتحسين جودة مراحل تطوير التطبيقات، وبالتالي فإن كل برنامج وكل تطبيق يحتاج إلى تلك الأدوات لتصحيح الأخطاء التقنية، وتشغيل البرامج بسهولة.


وعن أفضل أدوات وتقنيات الـ DevOps، فهي كما يلي:

  • أداة Docker

تُعد أداة Docker من الأدوات مفتوحة المصدر، والتي يمكن لمؤسسي الشبكات استخدامها في إدارة إطار البرنامج، بنفس الطريقة السهلة التي تُدار بها التطبيقات، وتعتمد هذه الأداة على استخدام مساحات الأسماء، والتي تفصل المعلومات عن بعضها البعض، بما يمكن من إدارتها بشكل فردي وبسهولة، ومن ثم القيام بوظائف البرنامج بالكامل.


  • أداة Jenkins

وهي الأداة التي توفر أفضل تقنيات DevOps، إذ تُستخدم في تخزين البيانات في نصوص جافا، كما أنها فعالة للمهندسين في بناء الخوادم وحل مشاكلها وتتبعها.


وأهم ما يميز هذه الأداة، سرعتها في تحديد الأخطاء، ومن ثم تزيد من كفاءة حل المشكلات، وتسليم أكبر كم من البيانات ودمجها دون توقف، إلى جانب أنها أداة برمجية مجانية، يمكن الوصول إليها بسهولة لأنها مفتوحة المصدر.


  • أداة Splunk

تُعد أداة Splunk من أفضل أدوات DevOps وأكثرها أهمية، لأنها تحمي كميات كبيرة من البيانات المُخزنة من المخترقين، وتسهل الوصول إليها، فضلًا عن تقديمها حلول فورية للأخطاء فور اكتشافها.


ومن خلال تلك الأداة، يمكن إنشاء الرسوم البيانية والتنبيهات ولوحات القيادة، وتلخيص وجمع المعلومات الهامة من مختلف السجلات، ودمج الذكاء الاصطناعي في استراتيجية البيانات.


إضافة إلى قبولها أي نوع من البيانات مثل .csv و json، ويتوفر من أداة Splunk نسخة مجانية، ونسختين مدفوعتين.


  • أداة Supervisor

الجدير بالذكر أنه من الصعب تشغيل برامج بيانات صغيرة بسبب الملفات الأكبر، وكذلك ليس من السهل استهداف الملفات الكبيرة دون التعامل مع الملفات الأصغر، ولكن أداة Supervisor تحقق هذه المعادلة، فهي تساعد مستخدمها على إدارة ومراقبة الملفات الكبيرة باستخدام وجهة واحدة تستخدم الملف المُحدد فقط.


ومن مميزات هذه الأداة، أنه يمكن استخدامها على عدة أنظمة تشغيل وهي Mac OS X و Linus و Intel و Solaris.


  • أداة JIRA

أداة JIRA هي التي يعتمد عليها الآلاف من محترفو البرمجيات، نظرًا لسهولة استخدامها، فضلًا عن دورها في تحديد مشكلات الفريق والقدرة على تحديثها، كما أنها تناسب المطورين لتكاملها بشكل مباشر مع بيئات تطوير الأكواد، وبالتالي تتبع المشكلات بجميع أنواعها.


وتتميز هذه الأداة بإمكانية استخدامها في ضبط الفحوص لتشغيلها بشكل أسبوعي أو شهري، كما أنها تدعم لغات البرمجة  Java و Kotlin و Python و Ruby، وتدعم أنظمة Windows, Linux, macOS.


  • أداة Graylog

تساعد أداة Graylog مفتوحة المصدر على تخزين بيانات السجلات وإدارتها، وهو ما يحسن من إدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب دورها في تحليل سلوك النظام لكل سطر من الأكواد.


وتفيد هذه الأداة إذا كانت البنية الأساسية للنظام كبيرة ومعقدة، ولا يستطيع جميع أعضاء الفريق الوصول إلى جميع مكوناته على الفور.


  • أداة Sumo logic

الغالبية العظمى من المؤسسات تستخدم أداة Sumo logic، لأنه من الصعب على مهندسي تكنولوجيا المعلومات تخزين البيانات وفهمها، وهو ما تقوم به هذه الأداة، من خلال دورها في فك تشفير التحليلات الأمنية باستخدام تحليل متكامل للمخاطر، وهو ما يساعد في اكتشاف تكوين الخطر على الفور.


ويمكن القول، أن هذه الأداة تساعد المطورين على التأكد من موثوقية التطبيقات، وتأمينها وحمايتها من المخاطر الحديثة، واكتساب المزيد من المعرفة حول البنية التحتية للحوسبة السحابية.


  • أداة UpGuard

أصبحت أداة UpGuard من أهم الأدوات المُستخدمة في نظام الأمن السيبراني، إذ تستعين بها جميع المؤسسات في جميع دول العالم لحماية بياناتها من الانتهاكات، من خلال مراقبة الوضع الأمني لمورديها التابعين لجهة خارجية.


وتتميز هذه الأداة بأنها الوحيدة التي تستطيع اكتشاف تسرب البيانات عبر سلسلة التوريد للمؤسسة، وذلك على أعلى مستوى، إلى جانب استخدامها تصنيفات الأمان في مراقبة ما يزيد عن مليون شركة بصورة مستمرة لتحديد التهديدات الأمنية.


  • أداة Stackify Retrace

تُعد أداة Stackify Retrace من أفضل الأدوات المُستخدمة في إدارة أداء التطبيقات، لتشخيص الأداء، ومن ثم العمل على تحسينه وزيادة سرعته، إلى جانب دورها في البحث عن أخطاء التطبيق، وتحسين الكود.


ويستخدم المطورون هذه الأداة في فحص الكود واختباره، والموافقة عليه خلال كتابته، بدلًا من مراجعة الأكواد التي تستغرق وقتًا طويلًا.


  • أداة Prometheus

وهي من الأدوات مفتوحة المصدر، والتي توفر وظائف المراقبة والتنبيه للبيئات السحابية الأصلية، ومن خلالها يمكن جمع وتخزين القياسات كبيانات متسلسلة تسلسل زمني.


وأهم ما يميز هذه الأداة، اعتمادها على لغة استفسار مرنة للاستفادة من نموذج البيانات متعدد الأبعاد، كما يمكنها استخدام بوابة وسيطة في دفع بيانات السلاسل الزمنية، إلى جانب تقديمها أنواعًا متعددة من الرسوم البيانية ولوحات القيادة.


  • دورات منصة بكه في DevOps

تقدم منصة بكه التعليمية دورة DevOps للمستويات التالية:

1. دورة DevOps للمبتدئين

يتعلم المتدرب في الدورة المعتمدة في أساسيات الـ DevOps المبادئ الأساسية في التطوير والعمليات، وكيف يمكنه اكتساب معارفه وتعزيز مهاراته في هذا المجال.

وتشمل الدورة على أدوات وممارسات DevOps، وكيفية استخدامها بفاعلية لتحقيق الأهداف. وبعد الانتهاء من هذه الدورة، يحصل المتدرب على شهادة PeopleCert DevOps.


2. دورة DevOps للقادة

تُقدم هذه الدورة لمن يدير فريق تطوير وعمليات DevOps، إذ يتعلمون من خلالها كيف يمكن قيادة تنفيذ ممارسات التطوير والعمليات، وكيف يمكن تحسين التعاون والتواصل بعد إجراء التغييرات المطلوبة، ومن ثم يحصل المتدرب على شهادة PeopleCert DevOps Leadership.


أوضحنا من خلال هذا المقال، ماذا يعني  DevOps، وكيف يمكن العمل في هذا المجال، وما هي المهارات المطلوبة فيه، والأدوات المُستخدمة خلاله.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى