مجلاّت أدبية وثقافية عربية

مجلة “اللطائف المصورة” لسنة 1917م – pdf

اللطائف المصورة، مجلة عربية مصريّة فكاهية تاريخية، تنشر مشاهير رجال العالم آنذاك والأحداث الجارية، تأسست عام 1915 ، وتُعتبر من أوائل المجلات المصورة في مصر والوطن العربي.

 

كانت المجلة تنشر رسوما تحاكي الواقع، وأخرى كاريكاتيرية، لكنها اعتمدت على رسوم تظهر في الصحف الأوروبية يتم ترجمتها إلى شروح بالعربية، وكانت رسوماتها معبرة عن قضايا سياسية واجتماعية بخطوط واثقة وتعبيرات جادة.

 مجلة اللطائف المصورة؛ أسسها “اسكندر مكاريوس” عام ١٩١٥ و ظلت تصدر أسبوعيا حتى توقفت عام ١٩٤١, و تناولت خلال تلك الحقبة الأحداث و الشخصيات المعاصرة بأسلوب راقي و لغة بليغة.


وقد وثقت مجلة اللطائف المصورة العديد من الأحداث الهامة في هذه الفترة الحرجة من تاريخ العرب عامة ومصر خاصة, بالإضافة إلى الإشارة للأحداث العالمية. ونحن نسعى من خلال هذا الموقع إلى إلقاء الضوء على هذا التراث الرائع و إتاحة الفرصة للأجيال الحالية التعرف على محتوى تواجد سابقا في فترة من أعظم فترات المملكة المصرية.


  • موقع اللطائف المصورة

موقع اللطائف المصورة هو موقع يقوم بعرض مقتطفات من أعداد قديمة من مجلة اللطائف المصورة وهو يهدف إلى التوعية بالأحداث و الشخصيات التاريخية المعاصرة لهذه الفترة بالإضافة إلى تقديم نبذة مختصرة عن بعضهم بكل حيادية بعيدا عن الاراء الشخصية.


قام بتأسيس هذا الموقع مجموعة من شباب الوطن العربي تجمعهم القومية العربية و يوحدهم الانتماء لكل العرب.


رابط موقع اللطائف المصورة


جميع أعداد مجلة اللطائف المصور لسنة 1917م pdf

 

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى